الآن
11:45  : ناصيف صديقي في منصب المدير الإداري لأسواق إنفينيتي العالمية بدلاً من ماركوس لايث          11:45  : سيم بولوكباسي يفوز بلقب سلسلة فورمولا رينو إي سبورت الإلكترونية          02:00  : أستون مارتن تجهز نفسها للعودة الى سباقات بطولة العالم للتحمل (دبليو إي سي)          02:00  : على الرغم من تأثيرات وباء كوفيد ـ ١٩ السلبية، مبيعات بي ام دبليو من السيارات الكهربائية تسجل إرتفاعاً ملحوظاً          02:01  : كارما المتخصصة بالسيارات الكهربائية تجهز نفسها للتوسع نحو أسواق ألمانيا وسويسرا والنمسا          12:50  : فرناندو ألونسو يعود الى عالم الفورمولا واحد لموسم ٢٠٢١ مع فريق رينو         
الآن
الأخبار السابقة الخبر التالي

بورشه ٩١١ توربو ـ ٢٠٢١

حسان بشور

١٩ تموز / يوليو ٢٠٢٠

أطلقت بورشه الجيل الجيل الجديد من سيارتها ٩١١ توربو بنسختي الكوبيه والكابريوليه وهو الجيل الأقوى والأسرع. فبفضل محرك بوكسر سداسي الأسطوانات سعة ٣٧٤٥ سم٣ يتميز بشاحنين توربينيين يعملان بنظام "ڤي تي جي" مع صمامي تحويل يتم التحكم فيهما كهربائياً. ويدعم المحرك نظام تبريد جديد كلياً لهواء الشحن، فضلاً عن تجهيزه بنظام حقن دقيق، مما يعزز الاستجابة والأداء والعزم والقدرة على زيادة سرعة دوران المحرك بحرية تامة. وتبلغ قوة هذا المحرك ٥٨٠ حصاناً تترافق مع ٧٥٠ نيوتن متر من عزم الدوران الذي يمكن كلا الطرازين من الانطلاق من السكون إلى ١٠٠ كلم/س في ٢،٨ ثانية لتصل بعدها الى السرعة القصوى البالغة ٣٢٠ كلم/س. وتماثل مستويات التسارع وقوة المحرك وعزم الدوران في ٩١١ توربو الجديدة، الجيل السابق من ٩١١ توربو اس. ويعمل المحرك مع علبة تروس طراز "پي دي كاي" تعمل نسبها الثماني بالاعتماد على قابض فاصل مزدوج. وطاولت التعديلات أبعاد الشاسي وهيكل السيارة اللذان أصبحا أعرض من السابق. أما المحور الأمامي، فقد أصبح أكثر دقة بعد إضافة ٤٢ ملم إلى طوله وتجهيز السيارة بعجلات بقياس ٢٠ إنش مع إطارات بقياس ٢٥٥/٣٥. وبات بإمكان نظام "پي تي ام" التحكم بالسحب نقل مزيد من القوة وعزم الدوران إلى العجلتين الأماميتين، بينما زاد السحب عبر المحور الخلفي الموجه الذي إزداد طوله بمقدار ١٠ ملم وتزويد طرفيه بإطارات قياس ٣١٥/٣٠ ملبسة على عجلتين بقياس ٢١ إنش. وتم تطوير نظام المكابح وتزويده بملاقط مكابح حمراء كتجهيز قياسي. أما أقراص المكابح الرمادية المثبتة في الأمام، فهي مصنوعة من الحديد الصلب ويبلغ قطرها ٤٠٨ ملم وسماكتها ٣٦ ملم، مقابل ٣٨٠ ملم و٣٠ ملم لقطر وسماكة الأقراص الخلفية. ويمكن طلب السيارة مع العادم الرياضي. ويعزز التعليق الرياضي الأكثر صلابة وانخفاضاً بمعدل ١٠ ملم والذي يتم التحكم فيه كهربائياً، من رشاقة السيارة. ويتوفر أيضاً تجهيزان اختياريان هما نظام التحكم الديناميكي بالشاسيه من بورشه (پي دي سي سي) ونظام المكابح السيراميكية المزودة بملاقط مثبتة بعشرة مكابس في المقدمة.
ويمكن تعديل مظهر السيارة وأدائها بإضافة مجموعة "ديزاين" خفيفة الوزن أو مجموعة "سبورتس" المتوفرتين كتجهيز اختياري. وتساهم مجموعة "ديزاين" خفيفة الوزن لطراز كوبيه في خفض وزن السيارة بمقدار ٣٠ كلغ، حيث تضم المجموعة مقاعد باكيت خفيفة الوزن وتستغني عن المقعد الخلفي وتخفض مستوى العزل الصوتي. أما مجموعة "سبورتس"، فتشمل جميع التجهيزات الموجودة في مجموعة "ديزاين" وتضيف اليها التجهيزات الإضافية باللونين الأسود والكربوني، فضلاً عن المصابيح الخلفية بتصميم "إكسكلوسيف ديزاين. ومن ناحية أخرى، تتألق المقصورة بتصميم عصري وتتوفر مع نظام القيادة المتطور من بورشه ونظام التحكم المباشر باللمس. وتتميز الشاشة المركزية الخاصة بنظام بورشه لإدارة الاتصالات (پي سي ام) بحجمها الذي يبلغ ١٠،٩٠ إنش، ويمكن تشغيلها بسرعة دون أن يتشتت انتباه السائق بفضل نظامها المطور. وتشمل قائمة التجهيزات الاستثنائية الأخرى المقاعد الرياضية التي يمكن تعديلها بـ ١٤ اتجاهاً مع خاصية التحكم الكهربائي بالكامل ومجموعة كرونو الرياضية وعجلة القيادة الرياضية "جي تي" المزودة بعتلات تبديل النسب ونظام "بوز سراوند" الصوتي.

تواصل مع حسان بشور