الآن
11:45  : ناصيف صديقي في منصب المدير الإداري لأسواق إنفينيتي العالمية بدلاً من ماركوس لايث          11:45  : سيم بولوكباسي يفوز بلقب سلسلة فورمولا رينو إي سبورت الإلكترونية          02:00  : أستون مارتن تجهز نفسها للعودة الى سباقات بطولة العالم للتحمل (دبليو إي سي)          02:00  : على الرغم من تأثيرات وباء كوفيد ـ ١٩ السلبية، مبيعات بي ام دبليو من السيارات الكهربائية تسجل إرتفاعاً ملحوظاً          02:01  : كارما المتخصصة بالسيارات الكهربائية تجهز نفسها للتوسع نحو أسواق ألمانيا وسويسرا والنمسا          12:50  : فرناندو ألونسو يعود الى عالم الفورمولا واحد لموسم ٢٠٢١ مع فريق رينو         
الآن
الأخبار السابقة الخبر التالي

فورد برونكو ٢٠٢١

حسان بشور

١٨ تموز / يوليو ٢٠٢٠

أزاحت فورد الستار عن طراز العام ٢٠٢١ من سيارتها الجديدة كلياً، برونكو التي ستتوفر بطرازين هما برونكو الكلاسيكي ببابين وأول برونكو بأربعة أبواب لتشكل معاً عائلة جديدة من السيارات متعددة الاستعمالات والمصممة خصيصاً لخوض أكثر الطرقات وعورة. ويستعد برونكو الجديد للعودة عبر تشكيلة متكاملة من سيارات الدفع الرباعي، حيث ستبدأ العمليات الإنتاجية في مطلع العام ٢٠٢١، على أن تصل الطرازات الأولى إلى وكلاء فورد في النصف الثاني من العام المقبل. ويمكن لعشاق برونكو الاختيار من بين أكثر من ٢٠٠ من المنتجات والملحقات الأصلية التي تحمل علامة برونكو لتحقيق أقصى قدر من التخصيص، مما يتيح للوكلاء توفير تجهيزات مصممة عند الطلب تلبي احتياجات العملاء الفردية. وتتمثل مهمة برونكو الجديد بتزويد العملاء بسيارات دفع رباعي معززة بأقوى المزايا لتمنحهم قيادة أكثر كفاءة وموثوقية في أي مكان وفي أي وقت. وتتمتع السيارة بتقنيات ذكية ومتانة فائقة تتيح حتى للسائقين للمبتدئين خوض أشد الطرقات وعورة مثل محترفي قيادة سيارات الدفع الرباعي، بينما تتيح متانة تصميم "صُنع للبر" في برونكو تقديم أداء استثنائي في أصعب الظروف لأجيال عديدة مقبلة. ومن هنا، جرى تجهيز برونكو بما يصل إلى ٧ أنماط قيادة يمكن للسائق الاختيار من بينها وتشمل: العادي (Normal) والاقتصادي (Eco) والرياضي (Sport) والقيادة على الأسطح الزلقة والرملية (Slippery and Sand) ونمط باها (Baja)،ه والطين / الحفر (Mud/Ruts) والصخري (Rock Crawl) للقيادة على الطرق الوعرة. ويتوفر في كافة طرازات برونكو نظامين للدفع الرباعي، نظام أساسي ونظام دفع رباعي متقدم. ويستخدم النظام الأساسي علبة تحويل إلكترونية ذات نسبتين للنقل بين السرعات أثناء القيادة، في حين يتميز النظام المتقدم الاختياري بعلبة تحويل كهروميكانيكية بنسبتين تضيف وضعاً تلقائياً للمشاركة عند الطلب للاختيار بين نظام الدفع الثنائي أو الرباعي. ويتم توزيع القوة على المحور الخلفي الصلب (Dana™ 44 AdvanTEK) والوحدة التفاضلية للتروس الأمامية المستقلة Dana AdvanTEK. ويتكامل كلاهما مع القفل التفاضلي الإلكتروني Spicer® Performa-TraK المتوفر لتعزيز قدرات الجر على التضاريس الوعرة. ويوفر صندوق الأدوات المتوفر في طرازات الفئة الأولى من برونكو مجموعة من التقنيات الحصرية تسهم بالارتقاء بتجربة القيادة على الطرق الوعرة. ويتضمن ذلك التحكم بالمسار ونظام مثبت السرعة المخصص للقيادة على الطرقات ذات السرعة المنخفضة ونظام المساعدة على الانعطاف الذي يتحكم بدوران السيارة على الطرق الوعرة عبر توجيه عزم الدوران، كما يتيح نظام الدواسة الواحدة المبتكر للتسارع والمكابح معاً مزيداً من القدرة على التحكم عند القيادة ببطء في نمط القيادة الصخري.
وبفضل تصميمه المتين المرتفع عن الأرض بنحو ٢٩،٥ سم فوق قاعدة عجلات قصيرة بزاوية توقف قدرها ٢٩ درجة مقابل ٣٧،٢ درجة لزاوية الانطلاق والقدرة على دخول مياه بعمق ٨٥ سم، يمكن لسائقي برونكو الجديد كلياً الوصول إلى مستويات مميزة من القدرة على الطرقات الوعرة. وتعزز قدرة السيارة على الطرق الوعرة بشكل أكبر من خلال خطافات الجر الأمامية والخلفية المكشوفة والمصدات الفولاذية القياسية المصممة للأعمال الشاقة والمتوفرة مع خطاف الجر المدمج من فورد برفورمانس. وتوفر دروع  برونكو الفولاذية الحماية للقطع والأجزاء المهمة. وتتوفر في الطرازات ذات القدرات العالية بصفيحة معدنية أمامية لمزيد من الحماية، إضافة إلى دروع للمحرك وجهاز نقل الحركة وعلبة التروس والتحويل وخزان الوقود. وبالنسبة لهواة القيادة في أصعب التضاريس الصخرية، فإن القضبان الجانبية المتوفرة في برونكو قوية بما يكفي لدعم وزن كل جانب من جوانب السيارة التي تتوفر قياسياً بعجلات للطرق الوعرة بقياس ٣٥ إنشاً لسيارات البابين أو الأربعة أبواب، بينما تأتي طرازات الفئة الأولى بعجلات من طراز "بيدلوك" (beadlock) والتي تتيح للعملاء إمكانيات أكبر على الطرق الوعرة، بصرف النظر عن نوعها.
وتندفع برونكو الجديدة بمحرك إيكوبوست سعة ٢،٧ ليتر يمكنه توليد قوة ٣١٠ أحصنة حصاناً و٥٤٢ نيوتن متر من عزم الدوران، في حين يوفر محرك إيكوبوست الثاني وهو بسعة ٢،٣ ليتر قوة ٢٧٠ حصان مع ٤٢٠ نيوتن متر من العزم. ويعمل المحركان مع خيار بين علبة تروس يدوية من ٧ نسب أمامية هي الأولى من نوعها أو أوتوماتيكية من ١٠ نسب. أما على صعيد التصميمين الخارجي والداخلي، فسنترك الشرح للصور المرفقة.

تواصل مع حسان بشور