الآن
11:45  : ناصيف صديقي في منصب المدير الإداري لأسواق إنفينيتي العالمية بدلاً من ماركوس لايث          11:45  : سيم بولوكباسي يفوز بلقب سلسلة فورمولا رينو إي سبورت الإلكترونية          02:00  : أستون مارتن تجهز نفسها للعودة الى سباقات بطولة العالم للتحمل (دبليو إي سي)          02:00  : على الرغم من تأثيرات وباء كوفيد ـ ١٩ السلبية، مبيعات بي ام دبليو من السيارات الكهربائية تسجل إرتفاعاً ملحوظاً          02:01  : كارما المتخصصة بالسيارات الكهربائية تجهز نفسها للتوسع نحو أسواق ألمانيا وسويسرا والنمسا          12:50  : فرناندو ألونسو يعود الى عالم الفورمولا واحد لموسم ٢٠٢١ مع فريق رينو         
الآن
الأخبار السابقة الخبر التالي

رام ٢٥٠٠ باور واجن الأسطورية تعود إلى الشرق الأوسط

حسان بشور

٢٤ حزيران / يونيو ٢٠٢٠

تكريماً لـ دودج باور واجن التي كانت سيارة صحراوية أسطورية برزت خلال  فترة الازدهار النفطي في الشرق الأوسط في خمسينيات وستينيات القرن الماضي، قدمت رام شاحنتها الخفيفة، ٢٥٠٠ باور واجن في الشرق الأوسط كجزء من مجموعة رام هيفي ديوتي المخصصة للمهام الشاقة والتي تضع معايير جديدة في الانقيادية والتحكم والفخامة والمواد والإبداع والتكنولوجيا والتي تتخطّى معظم السيارات المنافسة. وق تمت ترقية المحرك في رام ٢٥٠٠ هيفي ديوتي إلى محرك هيمي المؤلّف من ٨ أسطوانات بشكل V سعة ٦،٤ ليتر الذي يولد قوة ٤١٠ أحصنة عند ٥٦٠٠ دورة في الدقيقة مع ٥٨٢ نيوتن متر من عزم الدوران عند ٤٠٠٠ دورة في الدقيقة للتعامل مع متطلبات الحمولة والقطر. وقد تم ربط هذا المحرك بعلبة تروس أوتوماتيكية من ٨ نسب تضم أكثر من ٤٠ برنامجاً فردياً للتعشيق لتحسين مواعيد التعشيق من أجل استهلاك أفضل للوقود، وأداء أفضل وتحكم أفضل في القيادة. ويستخدم نقل الحركة تكنولوجيا التعشيق بالسلك، مما يلغي الربط الميكانيكي بين علبة التروس ومقبض التبديل. ومن ناحية أخرى، تتميز باور واغن بعلبةتحويل متطورة تتيح للسائق الانتقال الفوري بين الدفع الثنائي والرباعي العالي والرباعي المنخفض خلال القيادة وهي ميزة لا غنى عنها للسائقين المتمرسين على الطرق الوعرة الذين يرغبون في التمتّع بالقدرة على التعامل مع مختلف تضاريس بسهولة تامة. وتتوفر باور واغن أيضاً بمجموعة من التجهيزات القياسية التي تشمل نظام تحديد النطاق الإلكتروني ونظام "رام أرتيكيولينك" للتعليق مع نظام الرفع الخاص وماصات صدمات من بلشتاين وتروس تفاضلية أمامية وخلفية بقدرة قفل مع ترس فاصل. ومن المزايا الجديدة في باور واجن، نذكر كاميرا الرؤية الشاملة يزاوية ٣٦٠ درجة والتي تشمل خطوط شبكة كاميرا الرؤية الأمامية للمساعدة على عبور العقبات على المسارات الوعرة، إضافة إلى ونش للقطر والسحب يتوفر حصرياً وهو مثبت في الأمام ومدمج بالكامل ويتميز بمتانة عالية وخفة وزن متقدمة مع قدرة على سحب أوزان تصل الى ٥٤٤٣ كلغ. وتتميز عجلات باور واجن الفريدة قياس ١٧ إنش بوجه غير مطلي من الألومنيوم مع إطارات "غوديير رانغلر دوراتراك" المخصصة للسير على مختلف أنواع الطرقات والدروب. وبفضل الخلوص الذي يبلغ ٣٦٦ ملم وزاوية الإقتراب التي تبلغ ٢٩،٤ درجة وزاوية الإنطلاق التي تصل الى ٢٦ درجة وزاوية الارتفاع البالغة ٢٣،١ درجة، يمكن لـ باور واغن عبور كل أنواع العقبات بسهولة بالغة. 
ومن الخارج، تتميز باور واجن بلمسات تصميمية خارجية تميزها عن شقيقاتها، بما في ذلك عجلات قياس ١٧ إنش باللون الأسود غير اللامع والألومينيوم المصقول مع إطارات "غوديير ال تي ٢٨٥/٧٠ آر ١٧ دي" لكل الطرقات وملصقات حصرية وخاصة بغطاء المحرك وجوانب السيارة والصندوق ومصابيح أمامية وخلفية بتقنية ليد ومصدات أمامية وخلفية مطلية بمسحوق ناعم وشبك أمامي خاص. وتتوفر باور واجن أيضاً بإعداد "كرو كاب" مع سرير تحميل بقياس ٦،٤ قدم وبطانة قابلة للرش في الصندوق وإضاءة بتقنية ليد للصندوق ودرج قابل للفتح وباب صندوق مخمد مع إمكانية فتحه عن بعد وغطاء للصندوق قابل للطي ثلاث طيات ونظام رام بوكس للشحن المتوفر إختيارياً. أما في الداخل، فهناك مجموعة المزايا الجديدة كلياً والمواد الفاخرة التي يتسم بها رام ١٥٠٠ الحائز جوائز مرموقة مما يضمن مواصلة ريادة السيارة على أصعدة الجودة والتكنولوجيا والفخامة. وقد تم تجهيز باور واجن قياسياً بنظام الملاحة "يوكونكت ٤ سي ناڤ" مع شاشة لمسية بقياس ١٢ إنش قابلة للإعداد ويمكن أن تعرض تطبيقاً واحداً مثل خريطة الملاحة على كامل الشاشة، كما ويمكن تقسيمها إلى نصفين وتشغيل تطبيقين مختلفين في آن. وتتألّق باور واجن أيضاً بمقصورة مبطنة بالجلد الأسود الفاخر وسقف واسع مؤلف من لوح واحد ونظام ألباين الصوتي الذي يمكن إستبداله بنظام صوتي من هارمن كاردون بقوة ٧٥٠ وات مع ١٦ مكبر صوت ومضخم صوت بقياس ٨ إنش. فيما يعمل نظام إلغاء الضوضاء النشط والزجاج الخاص بالعزل الصوتي على تقليص الأصوات المحيطة في المقصورة بمعدل ١٠ ديسيبل تقريباً.

تواصل مع حسان بشور