الآن
11:07  : هيونداي سانتافي تفوز بجائزة أفضل "اس يو في" بصفي مقاعد قيمةً مقابل الثمن التي قدمتها "يو اس نيوز &وورلد ريبورت"          10:16  : رينو تعلن عن تعيين السيد لوكا دو ميو في منصب الرئيس التنفيذي للشركة          10:16  : بنتلي إي اكس پي ١٠٠ جي تي تفوز بلقب "أجمل سيارة إختبارية للعام"          10:16  : لوتس تطلق إيڤورا جي تي ٤١٠ الجديدة وتعززها بعملانية محسنة وبالمزيد من عوامل الراحة والقيمة مقابل الثمن          10:17  : الكندي لورانس ستول يستثمر ١٨٢ مليون جنيه استرليني في أستون مارتن وفريق رايسينغ بوينت اف ١ سيصبح تابعاً لمصنع أستون مارتن عام ٢٠٢١          10:17  : جينيسيس تطلق سيارتها الرياضية متعددة الاستعمال "جي ڤي ٨٠" في أسواق أميركا الشمالية         
الآن
الأخبار السابقة الخبر التالي

دودج تشالنجر إس آر تي هيلكات ريدآي في الشرق الأوسط

حسان بشور

٥ أيلول / سبتمبر ٢٠١٩

أعلنت دودج الشرق الأوسط عن طرح سيارتها تشالنجر إس آر تي هيلكات ريدآي المزودة بمحرك يولد ٧٩٧ حصاناً، في المنطقة. وتعتبر هذه السيارة بمثابة نسخة مطورة ومحسنة من دودج تشالنجر إس آر تي ديمون ذات الإصدار المحدود. وبعد تطوير محرك هيمي HEMI ديمون المشحون المؤلف من ثماني أسطوانات بشكل V، كانت النتيجة دودج تشالنجر إس آر تي هيلكات ريدآي وايدبودي القادرة على التسارع من صفر الى ١٠٠ كلم/س في ٣،٤ ثانية فقط. وتعتمد هذه السيارة على ٢٥ تحسيناً جوهرياً منها شاحن فائق أكبر وأذرع توصيل ومكابس أقوى ومحركات صمامات عالية السرعة ونظام حقن للوقود ونظام تزليق محسن. ومقارنة بمحرك إس آر تي هيلكات الأساسي، يتميز محرك ريدآي المشحون بالمزايا التالية:
ـ أكبر شاحن فائق للشركة يتم تركيبه في أي سيارة تجارية – ٢،٧ ليتر مقابل ٢،٤ ليتر
ـ ضغط شحن أعلى: ١٤،٥ رطل في البوصة المربعة مقابل ١١،٦ رطل في البوصة المربعة
ـ حدود أعلى لدوران المحرك: ٦٥٠٠ دورة في الدقيقة مقابل ٦٢٠٠ دورة في الدقيقة
ـ الوقود: مضختا وقود مزدوجتا المراحل مقابل مضخة واحدة
ـ عند الضغط على دواسة الوقود لأقصى حد يستهلك محرك دودج تشالنجر إس آر تي هيلكات ريدآي ٥،٤ ليتر من الوقود في الدقيقة، أي ما يكفي لنفاد خزان الوقود في ١١ دقيقة. ومع ذلك، ما زال المحرك قادر على تحقيق ١٠،٦٩٢ ليتر / ١٠٠ كلم في ظروف القيادة العادية.
ـ علبة سحب هواء أكبر مع ثلاثة مصادر لسحب الهواء تبدأ بغطاء محرك جديد بفتحتين وتمر بمصباح أمامي بفتحة هواء من جهة السائق وتنتهي بفتحة قرب بطانة العجلة.
وتضم تشالنجر إس آر تي هيلكات ريدآي أيضاً مزايا إضافية مأخوذة من إس آر تي ديمون تساعدها على تحقيق مكانتها كأسرع وأقوى سيارة  ومنها:
ـ احتياطي عزم يعطي حتى ٣،٩ رطل في البوصة المربعة من الدفع عند الانطلاق وعزم محرك أعلى بنسبة تصل الى ٥٥ بالمئة
ـ سيارة الشركة التجارية الوحيدة التي تضم مبرد إس آر تي (باور تشيلر) ومبرد بعد وقف التشغيل (أفتر ران تشيلر)
ـ أعمدة دفع فولاذية عالية القوة تعطي زيادة ١٥ بالمئة من العزم
ـ أعمدة نصفية بـ ٤١ سن تعطي زيادة نسبتها ٢٠ بالمئة من العزم
كذلك، تقدم إس آر تي هيلكات ريدآي الجديدة نسبتي دفع نهائي أولها نسبة معيارية تبلغ ٢.٦٢:١ وثانيها نسبة ٣.٠٩:١ لقدرة انطلاق أفضل. ويمكن لمجموعة سيارات تشالنجر إس آر تي هيلكات أن تصل الى سرعة قصوى تبلغ ٣٢٧ كلم/س، مما يجعل تشالنجر إس آر تي هيلكات ريدآي سيارة "العضلات" الأسرع والأقوى.
من الخارج تنفرد السيارة بغطاء محرك ذو التصميم الجديد بفتحتي هواء توفران أقصى قدر من سحب الهواء الى المحرك المشحون. كما نالت السيارة شارات محسنة بشكل عين حمراء ملفتة أشبه بالجوهرة موضوعة على علامة هيلكات تبرز بوضوح على خلفية شارة الصادم باللون الرمادي "ميدنايت غراي" المعدني. ويظهر شعار "ريدآي" على شعار إس آر تي المعدني الجديد على غطاء الشاحن الفائق.
ومن ناحية أخرى، يمكن اختيار علبة تروس أوتوماتيكية للتمكن من تحمل القوة والعزم العاليين. وتضمّ تشالنجر إس آر تي هيلكات علبة تروس أوتوماتيكية بثماني نسب طراز "تورك فلايت (TorqueFlite 8HP90). وتشمل التغييرات الداخلية التي أدخلتها دودج إلى علبة التروس محول عزم محسن يزيد العزم بنسبة ١٨ بالمئة مقارنة بـ تشالنجر إس آر تي هيلكات التقليدية. وتتميز تشالنجر إس آر تي هيلكات ريدآي بمزايا فريدة في المقصورة منها:
ـ عداد سرعة باللون الأحمر يصل إلى ٣٤٠ كلم/س
ـ شاشة تحمل شعار إس آر تي هيلكات ريدآي
ـ شعار إس آر تي هيلكات ريدآي بالكروم الأسود على لوحة العدادات
ـ شعار إس آر تي هيلكات ريدآي على المفاتيح.

تواصل مع حسان بشور