الآن
11:45  : ناصيف صديقي في منصب المدير الإداري لأسواق إنفينيتي العالمية بدلاً من ماركوس لايث          11:45  : سيم بولوكباسي يفوز بلقب سلسلة فورمولا رينو إي سبورت الإلكترونية          02:00  : أستون مارتن تجهز نفسها للعودة الى سباقات بطولة العالم للتحمل (دبليو إي سي)          02:00  : على الرغم من تأثيرات وباء كوفيد ـ ١٩ السلبية، مبيعات بي ام دبليو من السيارات الكهربائية تسجل إرتفاعاً ملحوظاً          02:01  : كارما المتخصصة بالسيارات الكهربائية تجهز نفسها للتوسع نحو أسواق ألمانيا وسويسرا والنمسا          12:50  : فرناندو ألونسو يعود الى عالم الفورمولا واحد لموسم ٢٠٢١ مع فريق رينو         
الآن
الأخبار السابقة الخبر التالي

خطة عمل نيسان لمنطقة أفريقيا والشرق الأوسط والهند

حسان بشور

٢٥ حزيران / يونيو ٢٠٢٠

كشفت نيسان أفريقيا والشرق الأوسط والهند اليوم عن استراتيجيتها للسنوات الأربع القادمة والتي تندرج في إطار خطتها للتحول العالمي. وتتماشى خطة أعمال منطقة أفريقيا والشرق الأوسط والهند مع التوجه العالمي المتعلق بالترشيد وتحديد الأولويات ومجالات التركيز من أجل نقل النماذج والتقنيات الأساسية إلى منطقة تشكل حوالى ١٠ بالمئة من سوق السيارات العالمي. وستعتمد نيسان على نقاط قوتها الحالية في المنطقة، بما في ذلك النمو المستمر في الأسواق الرئيسية وتعزيز التعاون مع شركاء التحالف والاستفادة من التصنيع التوسعي والتنافسي في جنوب أفريقيا ومصر والهند ونيجيريا. وفي هذا الإطار، قال غييوم كارتييه، رئيس منطقة أفريقيا والشرق الأوسط والهند: "تتمتع منطقتنا بإمكانيات هائلة وتعد من أكثر أسواق السيارات ديناميكية وتنوعاً في العالم. وقد أرست نيسان أسساً متينة للنمو المستدام من خلال جاذبية علامتها التجارية وإرثها الراسخً وثقافتها وتاريخها الطويل في التعامل مع شركاء تجاريين متفانين من أصحاب الخبرة في مجال التجزئة والتصنيع. سنستمر في التركيز على زيادة قيمة الأعمال على المدى المتوسط من خلال تلبية احتياجات عملائنا في جميع أنحاء المنطقة". وستتبع منطقة أفريقيا والشرق الأوسط والهند استراتيجية التحول العالمية التي أعلن عنها الشهر الماضي الرئيس التنفيذي للشركة ماكوتو أوشيدا، والتي تهدف إلى تحقيق النمو المستدام والاستقرار المالي والربحية بحلول نهاية السنة المالية ٢٠٢٣. وتماشياً مع خطة التحول العالمية للشركة، تم تركيز استراتيجية منطقة أفريقيا والشرق الأوسط والهند على المحورين التاليين:
١- الترشيد الذي يعتمد إجراءات لتحسين التكلفة والكفاءة الإقليمية عبر تعزيز محفظة المنتجات الإقليمية بنسبة ٢٠ بالمئة، زيادة القدرة التنافسية للمصانع المحلية من حيث التكلفة، البحث عن فرص التصدير من مصانع منطقة أفريقيا والشرق الأوسط والهند وتعزيزها وأخيراً الاستفادة من الفرص الإضافية لتخفيض التكلفة الثابتة
٢- تحديد الأولويات ومجالات التركيز عبر إجراءات للارتكاز على نقاط القوة الرئيسية في المنتجات والأسواق والتكنولوجيا.
وعلى صعيد المنتج، سيتم طرح ٨ طرازات جديدة والتركيز حسب السوق على الطرازات والفئات الأساسية لتوجيه الاستثمار إلى المنتجات الأكثر ربحية، إضافةً الى إيلاء الأولوية إقليمياً للسيارات الرياضية متعددة الاستخدامات وطرازات السيدان المتاحة بأسعار قريبة إلى المتناول (فئة السيدان بي) 
أما على صعيد السوق، فستتم مواصلة التركيز على نقاط القوة الحالية في دول مجلس التعاون الخليجي ومصر والاستفادة الكاملة من الفرص المتاحة في أفريقيا وتركيا كسوقين زاخرين بالإمكانيات وإطلاق طرازات محلية بما في ذلك نافارا في جنوب أفريقيا و"بي ـ اس يوڤي" في الهند.
ولجهة التكنولوجيا، سيتم نشر تقنية التنقل الذكي من نيسان بصورة تدريجية، بما في ذلك "إي ـ پاور" والسيارات الكهربائية والتكنولوجيات المتصلة، إضافةً الى تعزيز الرقمنة وتجربة العملاء.
وستستفيد منطقة أفريقيا والشرق الأوسط والهند من نموذج التعاون العالمي الجديد للتحالف الذي سيعمل بموجبه جميع الشركاء، أي كل من مجموعة رينو وشركة نيسان موتورز المحدودة وشركة ميتسوبيشي موتورز، على تعزيز أوجه التعاون من أجل دعم القدرة التنافسية والربحية للشركات الأعضاء. وسيعزز نهج التحالف في منطقة أفريقيا والشرق الأوسط والهند الكفاءة والقدرة التنافسية في المنتجات والتقنيات بما في ذلك المنصات المشتركة والتكنولوجيا المتقدمة. وستبرز مزايا إضافية من خلال الخدمات المشتركة التي يتم شراؤها وتشمل التوزيع. كما سيتم تطبيق مخطط "المنطقة المرجعية" العالمي حيث سيركز شركاء التحالف على المناطق الأساسية كمرجع للأعضاء الآخرين. ففي منطقة أفريقيا والشرق الأوسط والهند، ستكون نيسان المرجع في الشرق الأوسط وجنوب أفريقيا ومصر، ورينو المرجع في تركيا وشمال أفريقيا ولكن باستثناء مصر، على أن تتشارك الاثنتان المرجعية في الهند.

تواصل مع حسان بشور