الآن
10:13  : مورغن تمدد كفالات سياراتها المتأثرة بانتشار وباء كوفيد ـ ١٩ لمدة ٣ أشهر          10:13  : تمديد كفالات سيارات فولكس واجن المنتجة في أوروبا والمخصصة للقارة الأوروبية لمدة ٣ أشهر إضافية          12:37  : برودرايف تعمل على إنتاج أجهزة تنفس إصطناعي بتكلفة متدنية للمساعدة في مواجهة وباء كورونا          12:38  : أعلن منظمو معرض سيلفرستون للسيارات الكلاسيكية عن إلغاء معرضهم لهذه السنة والذي كان سيقام بنهاية تموز / يوليو          12:38  : دايملر ايه جي ورولز رويس تتعاونان في مجال تطوير مولدات كهرباء تعمل بخلايا الوقود وتتميز بإنبعاثات معدومةمن غاز ثاني أوكسيد الكربون         
الآن
الأخبار السابقة الخبر التالي

المرشحون النهائيون لـ "جائزة لكزس للتصميم"

حسان بشور

٨ شباط / فبراير ٢٠٢٠

كشفت لكزس أسماء المتأهلين الست لنهائيات "جائزة لكزس للتصميم" لعام ٢٠٢٠. وسيتلقى المتأهلون التوجيه والإرشاد من قبل نخبة من المصممين العالميين إلى جانب تمويل بقيمة تراوح في حدود ٢٧ ألف دولار أمريكي لتطوير نموذج أولي. ويمثل المتأهلون كل من الولايات المتحدة الأمريكية والصين وأوروبا وباكستان وكينيا، وقد تم اختيارهم من أصل ٢٠٤٢ مشاركاً من ٧٩ دولة حول العالم. وقد تم اختيار الأعمال المشاركة وفقاً لثلاثة مفاهيم جوهرية لعلامة لكزس، وهي "التوقع" و"الابتكار" و"التأثير"، مع التركيز على التصميم الذي يمهد الطريق لمستقبل أفضل. أما التصاميم المختارة، فهي:
١- بيو سكيلز (Bio.Scales) للمصمم سوذرلين سانتو من الولايات المتحدة الأمريكية: نظام ترشيح الهواء من الكربون بتصميم قابل للتعديل ويتكون من غشاء مصنوع من البوليمر الحيوي المعد بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد.
٢- فيلت سكيب (Feltscape) للمصممين ثيوفيل بيجو الفرنسي وسيلفاتور سيكرو الإيطالي اللذان يتخذان من المملكة المتحدة مقراً لهما: سحابة متنفسة مصنوعة من مادة اللباد تتفاعل مع الأشخاص والحيز المحيط بهم لتحسين عافيتهم ودرجة نقاء الهواء الذي يتنفسونه.
٣- فلاش پاك (Flash Pak) للمصمم ياوكون وو الصيني المقيم في الولايات المتحدة الأمريكية: جهاز ذكي يحمي الطلاب الصغار في حالات الطوارئ ويساعدهم على البقاء سوياً في حالة حدوث فيضان مفاجئ.
٤- ليك (Lick) للمصممة أيرينا سامويلوفا من روسيا: نسيج محمول لتنظيف البشرة مع سطح فريد يشابه لسان القطط.
٥- أوبن سورس كوميونيتيز (Open Source Communities) للمصمم بيلتاور من كينيا: مشروع يستكشف مستقبل المجتمعات الذكية المستدامة في الدول النامية باستخدام مخططات المنازل مفتوحة المصدر.
٦- برسويت (Pursewit) للمصممة أكسا أجمال من باكستان: ماكينة خياطة تتيح لأصحاب الهمم الذين يعانون من ضعف البصر الاستفادة من مهارات الخياطة لتشكل مصدر دخل لهم.
ومن المقرر أن يقوم المتأهلون النهائيون بتقديم نماذجهم الأولية المكتملة أمام مجتمع التصميم العالمي خلال "أسبوع ميلانو للتصميم" في نيسان / أبريل، حيث سيتم اختيار الفائز من قبل لجنة التحكيم التي تضم سايمون همفريز، رئيس التصميم العالمي لدى لكزس والذي يسعى إلى تحديد القيم الفريدة لفلسفة لكزس التي ترتبط بشكل وثيق وواضح بالتراث الياباني وصياغة توجه تصميمي يتناسب مع المستخدمين في جميع أنحاء العالم. كما سينضم إليه في لجنة التحكيم كل من باولا أنتونيللي، كبير أمناء الهندسة والتصميم والمدير المؤسس لقسم البحت والتطوير في متحف الفن الحديث في نيويورك، وجان غانغ المؤسس الرئيس والشريك في استوديو غانغ Studio Gan العالمي للهندسة المعمارية والتصميم الحضري، وجون مايدا، وهو تقني ومصمم ومهندس وفنان ومستثمر ومؤلف ومدرس أمريكي.

تواصل مع حسان بشور