الآن
11:45  : ناصيف صديقي في منصب المدير الإداري لأسواق إنفينيتي العالمية بدلاً من ماركوس لايث          11:45  : سيم بولوكباسي يفوز بلقب سلسلة فورمولا رينو إي سبورت الإلكترونية          02:00  : أستون مارتن تجهز نفسها للعودة الى سباقات بطولة العالم للتحمل (دبليو إي سي)          02:00  : على الرغم من تأثيرات وباء كوفيد ـ ١٩ السلبية، مبيعات بي ام دبليو من السيارات الكهربائية تسجل إرتفاعاً ملحوظاً          02:01  : كارما المتخصصة بالسيارات الكهربائية تجهز نفسها للتوسع نحو أسواق ألمانيا وسويسرا والنمسا          12:50  : فرناندو ألونسو يعود الى عالم الفورمولا واحد لموسم ٢٠٢١ مع فريق رينو         
الآن
الأخبار السابقة الخبر التالي

العرض العالمي الأول لـ نيسان أريا

حسان بشور

١٩ تموز / يوليو ٢٠٢٠

كشفت نيسان اليوم عن سيارتها الكروس أوفر الجديدة كلياً، أريا التي جرى عرضها لأول مرة على مستوى العالم خلال فعالية افتراضية في معرض نيسان الجديد الذي سيتم افتتاحه قريباً في يوكوهاما. وتوفر أريا تسارعاً قوياً وتشغيلاً سلساً وهادئاً وتتميز بمقصورة داخلية فخمة. وتعزز ميزات القيادة الذاتية الخالية من التوتر وأنظمة المساعدة الشخصية والاتصالية السلسة الثقة على الطريق وتوفر بيئة ترحيبية بالسائق والركاب. هذا ويمكن لـ أريا أن تقطع مسافة ٦١٠ كيلومترات. وتعتمد أريا بشكل كبير على السيارة الاختبارية التي تحمل الاسم ذاته والتي تم تقديمها في معرض طوكيو للسيارات عام ٢٠١٩. كما تمثل الركائز الثلاث الرئيسية للتنقل الذكي من نيسان (الطاقة الذكية والقيادة الذكية والدمج الذكي) وتجمع بين تكنولوجيا السيارات الكهربائية المتقدمة والمستوى الجديد من الاتصال السلس بين الإنسان والآلة، مما يوفر تجربة قيادة جديدة كلياً.
من الأمام، تبدو مقدمة أريا سلسة وأنيقة وجديدة بفضل الارتكاز في التصميم على المصطلح الياباني "iki" وقد تم تسليط الضوء عليه من خلال درع يحل مكان الشبك الأمامي ويتخذ شكل نمط kumiko الياباني التقليدي ثلاثي الأبعاد مباشرةً تحت السطح الأملس، حيث يحمي معدات الاستشعار المستخدمة في وظائف "پروبايلوت" وضبط المفتاح الذكي من دون تأثير جمال التصميم على عمل السيارة. ويبرز شعار نيسان المعاد تصميمه وسط الدرع وهو مضاء بمصابيح ليد العشرين التي يتألف منها. وستطرح أريا بتسعة خيارات ألوان ثنائية تضم كلها سقفاً أسود وخمس مجموعات ألوان ثنائية لكامل الهيكل. أما في الداخل، فتعكس المقصورة الفخامة والأناقة الرحابة، بالإضافة إلى القوة الاتصالية. وأتاحت مزايا منصة السيارة الكهربائية أن تتمتع أريا بالمقصورة الأكثر رحابة في فئتها. وهنا، مكنت عناصر مجموعة نقل الحركة صغيرة الحجم مهندسي نيسان من تثبيت نظام التحكم بالحرارة تحت غطاء المحرك حيث يتواجد محرك البنزين التقليدي، ما أتاح استخدام كامل طول المقصورة من دون عوائق مثل نفق نقل الحركة أو وضع أنظمة المقصورة تحت لوحة العدادات. كذلك وفرت الأرضية المسطحة والمفتوحة - التي أصبحت ممكنة بفضل موقع البطارية في قاعدة الهيكل - ومقاعد "الجاذبية صفر" الرفيعة مساحة كبيرة للقدمين وسهلت التفاعل بين ركاب المقاعد الأمامية والخلفية. ويؤدي نظام نقل الحركة الهادئ والاستخدام السخي للمواد العازلة للصوت إلى عزل المقصورة صوتياً بشكل فعال. وفي الأمام، تتميز لوحة القيادة بخلوها من المفاتيح. ويمكن نقل اللوحة المركزية القابلة للتعديل لتتناسب مع تفضيلات السائق كما يمكن حفظ الإعدادات كجزء من ملف تعريف السائق للتعديل التلقائي أثناء الرحلات المستقبلية. ويتضمن السطح ناقل حركة جديداً يتسع في راحة اليد لتعزيز القيادة المريحة كما يسهل الوصول إلى أدوات التحكم بوضع القيادة العاملة باللمس. أما في الخلف، فهناك مساحات داخلية رحبة للغاية.
ومن جهة أخرى، تتوفر أريا  بأربعة طرازات أساسية بدفع ثنائي أو كلي. ويعتبر طراز أريا ثنائي الدفع وبسعة بطارية تبلغ ٦٣ كيلووات ساعي  مثالياً في المناطق الحضرية والمدن.  أما الطراز الثاني، فمزود ببطارية بسعة ٨٧ كيلووات ساعي يمكن معها اجتياز مسافة إضافية تناسب أولئك الذين يتطلعون للقيام برحلات أطول. يوفر طراز أريا "إي فورس" (e-4ORCE) الكلي الدفع والذي تبلغ سعة بطاريته ٦٣ كيلووات ساعي، توازناً في الأداء والقيمة. ويقدم هذا الطراز تقنيات جديدة مبتكرة تشمل المحركات الكهربائية الثنائية وتكنولوجيا التحكم "e-4ORCE" توزيعاً للقوة الى العجلات الأربع بنسبة متساوية. أما طراز أريا e-4ORCE كلي الدفع بسعة بطارية تبلغ ٨٧ كيلووات ساعي، فتوفر ميزات الدفع الرباعي الكهربائي المعزز بنظام "پروپايلوت ٢،٠" الذي يوفر إمكانية القيادة على الطرق السريعة ضمن مسار واحد وبدون استخدام اليدين. وتستطيع أريا باستخدام ذروة الشحن التي تبلغ ١٣٠ كيلووات استرجاع ما يصل إلى ٣٧٥ كلم بشحن سريع لمدة ٣٠ دقيقة بواسطة نظام الشحن الياباني CHAdeMO. كذلك تتميز نيسان أريا أيضاً بتكنولوجيا مساعدة السائق التي تشمل الدواسة الإلكترونية التي تسمح بالانطلاق وزيادة السرعة وإبطاءها باستخدام دواسة السرعة فقط. وعلى الأسطح الزلقة، يتم استخدام المكابح بالتزامن مع المحرك، مما يتيح للعجلات الأربع إبطاء السيارة بأمان. أما في الطراز المجهز بنظام e-4ORCE، فيتم توزيع عزم الدوران على العجلتين الأماميتين والخلفيتين أيضاً.
يذكر أخيراً أن نيسان ستبدأ بتسليم طرازات آريا في الأسواق اليابانية خلال منتصف العام ٢٠٢١ بسعر يبدأ من حوالى ٥ ملايين ين ياباني.

تواصل مع حسان بشور