الآن
11:45  : ناصيف صديقي في منصب المدير الإداري لأسواق إنفينيتي العالمية بدلاً من ماركوس لايث          11:45  : سيم بولوكباسي يفوز بلقب سلسلة فورمولا رينو إي سبورت الإلكترونية          02:00  : أستون مارتن تجهز نفسها للعودة الى سباقات بطولة العالم للتحمل (دبليو إي سي)          02:00  : على الرغم من تأثيرات وباء كوفيد ـ ١٩ السلبية، مبيعات بي ام دبليو من السيارات الكهربائية تسجل إرتفاعاً ملحوظاً          02:01  : كارما المتخصصة بالسيارات الكهربائية تجهز نفسها للتوسع نحو أسواق ألمانيا وسويسرا والنمسا          12:50  : فرناندو ألونسو يعود الى عالم الفورمولا واحد لموسم ٢٠٢١ مع فريق رينو         
الآن
الأخبار السابقة الخبر التالي

إينيوس أوتوموتيف تزيح الستار عن تصميم سيارتها غرينادييه

حسان بشور

٤ تموز / يوليو ٢٠٢٠

أزاحت شركة إينيوس أوتوموتيف (INEOS Automotive) الستار عن التصميم الخارجي لسيارتها المقبلة غرينادييه (غرينادييه) التي تنتمي الى نادي سيارات الدفع الرباعي، قاطعةً بذلك خطوة جديدة مرتقبة نحو بدء إنتاج هذه السيارة الذي سيتم على منصة جديدة كلياً تساهم في توفير مركبة عملية تمتاز بالمتانة والكفاءة والراحة، بالإضافة إلى المرونة في الاستخدام والقدرة على الذهاب إلى أي مكان. وفي هذا الصدد، قال توبي إيكيور، مدير التصميم: "فكرة السيارة بسيطة وخالية من التعقيد. نحن نهدف الى تصميم سيارة حديثة عملية فائقة الأداء رباعية الدفع عملية في جوهرها ولذلك نتبنى لغة تصميم خالية من الغموض في رسم ملامح سيارة لا تهدف الى الاستعراض، بل الى الكفاءة والعملانية، ما يجعلها صامدة ومتماسكة مع مرور الزمن."
يذكر أن ملامح التصميم الرئيسية تركز على العناصر التالية:
ـ يرتكز التصميم على مبدأ "النموذج يتبع الوظيفة". فالقدرات العملية لها الأولوية وليس هناك أفضل من سيارات الدفع الرباعي ذات الطابع العملي لتجسد المواصفات المثالية لهذه الفئة
ولقد اعتمدت غرينادييه لغة تصميم سهلة القراءة ذات أغراض عملية واضحة وخالية من أي غموض.
ـ لا تأتي متانة غرينادييه وقوتها على حساب راحة الركاب، بل تلبي هذه المركبة تطلعات عملاء القرن الحادي والعشرين من حيث توفير تجهيزات الراحة، فضلاً عن أنظمة الأمان.
ـ لقد تمّ تحقيق توازن الأبعاد بدقة لعدم وجود قيود مفروضة بسبب أي منصة قديمة، إذ بدأت إينيوس أوتوموتيف من نقطة الصفر ولم نقدم أي حلول وسط في أي جانب من الجوانب
ـ إنّ إضفاء الطابع الشخصي على المركبة مطلب رئيسي ولذلك تتميّز غرينادييه بقدرتها على القيام بالوظائف الأساسية لمركبات الدفع الرباعي ذات الطابع العملي وهي تستحق أن تكون سيارة العائلة. وقد صُمِّمت غرينادييه كلوحة بيضاء مُهيأة للتجهيز بالكماليات وبحيث يمكن للعملاء تخصيصها حسب متطلباتهم.
ـ تم تطوير التصميم الداخلي والخارجي على حدٍ سواء استناداً إلى فكرة "المصدر المفتوح" الشائعة في مجال البرمجيات. وهنا توفر شركة إينيوس مجموعة متنوعة من الكماليات، ومع ذلك يتسنى لمالكي غرينادييه إضافة ما لديهم من تعديلات على سيارتهم الجديدة، كما يمكن للشركات الأخرى إنتاج تشكيلة من الكماليات المتوافقة.
ـ تمتاز الخطوط الوسطى للمركبة بأدائها العملي، حيث تتضمن ألواحاً للوقاية من الصدمات، أو لوح وسطي اختياري يشبه "الحزام" مثبت على الأبواب والجزء الخلفي من جسم المركبة لتثبيت الحمولات أو الكماليات، كصفيحة تخزين مثلاً. 
ـ يجمع الجانب الخلفي من مركبة غرينادييه بين الطابع العملي والمظهر الجذّاب ويمكن فتح الباب الخلفي الصغير أولاً لتحميل الأغراض الأصغر حجماً وتفريغها بسهولة. كما يمكن تركيب السلم الخلفي للوصول إلى سقف المركبة، ما يعني أن تصميمه محاذٍ لخطوط قفل الباب الخلفي. كما تتسع غرينادييه للوحة تحميل حسب المقاييس الأوروبية.
ـ تتوفر المركبة مع توصيلات أسلاك خارجية كتجهيز قياسي لتوفير نقاط إخراج ناحية الأمام والخلف بالسقف، مما يتيح سهولة توصيل لمبات إضافية أو مصابيح عمل أو كشافات إضاءة.
ـ توحي المصابيح الأمامية والخلفية المستديرة بقوة التصميم الأنبوبي الصلب الممتد من مقدمة السيارة وصولاً إلى المؤخرة، في حين تتناغم مصابيح إضافية في الوسط (والتي تأتي كتجهيز قياسي) مع التصميم. وتتطابق المصابيح الأمامية في ناحيتي اليسار واليمين لتسهيل الصيانة وتوفر قطع الغيار، وينطبق الأمر ذاته على المصابيح الخلفية.
ـ رفارِيف أمامية يمكن الجلوس عليها.
ـ تتوفر قضبان وألواح للسقف تتيح تحميل الأغراض وتثبيتها بإحكام ومن دون الحاجة إلى رف للسقف (يمكن إضافة رف سقف بسهولة). 
ـ يمكن الوصول بسهولة إلى صندوق تخزين على الجانب الخلفي من الخارج لوضع الأشياء المتسخة ذات الرائحة غير المرغوبة.

تواصل مع حسان بشور