الآن
10:13  : مورغن تمدد كفالات سياراتها المتأثرة بانتشار وباء كوفيد ـ ١٩ لمدة ٣ أشهر          10:13  : تمديد كفالات سيارات فولكس واجن المنتجة في أوروبا والمخصصة للقارة الأوروبية لمدة ٣ أشهر إضافية          12:37  : برودرايف تعمل على إنتاج أجهزة تنفس إصطناعي بتكلفة متدنية للمساعدة في مواجهة وباء كورونا          12:38  : أعلن منظمو معرض سيلفرستون للسيارات الكلاسيكية عن إلغاء معرضهم لهذه السنة والذي كان سيقام بنهاية تموز / يوليو          12:38  : دايملر ايه جي ورولز رويس تتعاونان في مجال تطوير مولدات كهرباء تعمل بخلايا الوقود وتتميز بإنبعاثات معدومةمن غاز ثاني أوكسيد الكربون         
الآن
الأخبار السابقة الخبر التالي

أوتوموبيلي بينينفارينا تكشف عن باتيستا أنيفرساريو

حسان بشور

٥ آذار / مارس ٢٠٢٠

قدمت أوتوموبيلي بينينفارينا سيارتها الكهربائية التي ستنتجها بمعدل ٥ سيارات فقط، باتيستا أنيفرساريو. وقد جاءت بمناسبة بالذكرى التسعين لقيام المؤسس "باتيستا بنين فارينا" بإنشاء الشركة الأم بينينفارينا المتخصصة في تصميم هياكل السيارات. وقد قررت بينينفارينا أوتوموبيلي أن توفر هذه السيارة بخمس نسخ فقط وقد حددت سعر الواحدة منها بـ ٢،٦ مليون يورو. وستتوفر السيارات الخمس بتوليفة من ٣ ألوان هي الأبيض والفضي والأزرق. ويستغرق الحرفيون عدة أسابيع لطلاء كل سيارة، حيث يضعون اللمسات النهائية لكل طبقة دهان وكل درجة لونية يدمياً وبحرفية شديدة ولذلك، يتم فك وتركيب جسم السيارة ٣ مرات حتى يتسنى للحرفيين طلاء تقليمات الألوان الثلاثة بشكل منفصل يدوياً. ويتم تزويد باتيستا أنيفرساريو بباقة تعديلات التصميم الخارجي المسمى "فوريوزا" التي تتميز بموزع هواء أمامي معزز بشفرات جانبية ومشتت هواء خلفي محسن ومصنوع من ألياف الكربون. وتتوفر هذه الأجزاء في أنيفرساريو حصرياً، حيث تأتي بتوليفة ثنائية اللون للكربون البارز والكربون المطلي باللون الأزرق، يتخللها تقليمات باللون الأبيض بدرجة. وبالإضافة إلى التصميم الخارجي الحصري لهذه السيارة، فإنها تتفرد بجناح خلفي مخصص ورِيَش هوائية خلفية وغيرها من التزيينات الفريدة الأخرى المعززة بديناميكيات هواء محسنة ترفع قوة الدفع السفلية وتزيد مستوى الثبات في المنعطفات على سرعات عالية وتعزز التوازن الديناميكي. وهنا يعمل تقليل الوزن غير المُعلَّق بنحو ١٠ كلغ على تحسين ديناميكية التحكم بدرجة أكبر وذلك بفضل التصميم الجديد للعجلات المصنوعة من سبائك الألومنيوم والمزودة بقفل مركزي. ويحسن قياس العجلات الخلفية من ٢٠ إلى ٢١ إنش، مستويات الأداء ويمكن السيارة من الوصول الى سرعة قصوى تبلغ ٣٥٠ كلم/س.
ويشترك طراز أنيفرساريو الحصري مع طراز باتيستا الأساسي في المواصفات الفنية الأساسية، حيث يمثل الشاسيه وهيكل السيارة المصنوعان من الألياف الكربونية، الركيزة الرئيسية والعمود الفقري لهذه السيارة المزودة بـ ٤ محركات كهربائية التي تولد قوة ١٩٠٠ حصان وعزم دوران يصل إلى ٢٣٠٠ نيوتن متر يجري توزيعها بالتناسب على كل عجلة عن طريق نظام توجيه عزم الدوران الأكثر تطورا في فئته. وهكذا تتسارع باتيستا من الصفر الى ٣٠٠ كلم/س في أقل من ١٢ ثانية لتصبح بذلك أسرع من سيارات الفورمولا ١ الحالية في الانطلاق من وضع السكون وصولاً لسرعة ١٠٠ كلم/س في أقل من ثانيتين. ويمكن للسيارة قطع مسافة أكثر من ٥٠٠ كم في الشحنة الواحدة دون أي انبعاثات ضارة للبيئة، وذلك بفضل حزمة البطاريات ذات طاقة قدرها ١٢٠ كيلووات ساعي مثبتة داخل إطار قوي من الكربون على شكل حرف T مُبيّت بإحكام في الشاسي.

تواصل مع حسان بشور