الآن
09:47  : هيونداي المكسيك تعين السيدة كلوديا ماركيز في منصب المدير التنفيذي نظراً لخبرتها البالغة ٢٤ عاماً          11:15  : ستطلق لكزس سيارتها الكهربائية الأولى في معرض غوانغزهو الصيني في ٢٢ تشرين الثاني / نوفمبر الجاري          11:15  : نيسان تطلق سيارتين اختباريتين تم تصميمهما خصيصاً لمنطقة الشرق الأوسط وتقدم طرازاً عالمياً رائجاً في المنطقة للمرة الأولى          11:16  : بي ام دبليو دبي تقدم ١٠ من أهم سيارات بي ام دبليو في معرض دبي الدولي للسيارات ٢٠١٩          01:35  : ألفا روميو تعلن عن إيقاف مبدئي لمشروعي "جي تي في" و٨ سي" لتركز على سياراتها الرياضية المتعددة الاستعمال         
الآن
السباق السابق السباق المقبل

كأس العالم للراليات الصحراوية ٢٠١٩ ـ باها الأردن

١٩ - ٢١ أيلول / سبتمبر ٢٠١٩

ملخص السباق

أنهى البولندي ياكوب "كوبا" برزيغونسكي باها الأردن ٢٠١٩ في المركز الأول متقدماً بفارق ٣:٥٠ دقيقة عن أقرب منافسيه، السائق الأرجنتيني أورلاندو "أورلي" تيرّانوفا. وفي الباها الأردني، برزت براعة السائق على حساب الآلة، حيث قاد صاحبا المركزين الزول والثاني سيارتي ميني "أول ٤ رايسينغ" رُباعيتي الدفع بمحرك توربو ديزل من بي أم دبليو وتحضير فريق "أكس رايد" الألماني. وكان برزيغونسكي قد سجل أسرع توقيت في المرحلة الخاصة الرابعة والأخيرة، للباها والتي أُقيمت في وادي رم، الزمر الذي مكنه من تعزيز صدارته والفوز، مؤجلاً بذلك حسم لقب بطولة السائقين لغاية الجولة التالية وهي الأخيرة لبطولة العام الجاري والبقاء ضمن دائرة المنافسين على هذا اللقب. ومن ناحيته، بذل "أورلي" كل ما بوسعه وتقدم على السائق الروسي فلاديمير فاسيلييف الذي يقود أيضاً سيارة مشابهة وإنهاء الباها أمامه. كذلك جاول "أورلي" الضغط على "كوبا" ولكنه لم يفلح ومع ذلك، لا يزال الروسِي متصدراً الترتيب العام المؤقت للكأس العالمية، بفارق نقطةٍ واحدة عن تيرّانوفا. 
ورغم أن النتائج بانتظار تأكيدها بقرار نهائي، حصد برزيغونسكي ٣٠ نقطة ثمينة ورفع رصيده في الترتيب العام المؤقت الى ١٠٩ نقاط، في حين يحتل تيرّانوفا المركز الثاني برصيد ١١١ نقطة ولا يزال فاسيلييف في الصدارة برصيد ١١٢ نقطة، مع العلم أنه يتبقى أمام الثلاثي خوض الجولة الأخيرة الحاسمة في البرتغال لحسم البطولة. 
وعلى صعيد آخر، أنهى الإماراتي الشيخ خالـِد بن فيصل القاسمي الباها في المركز الرابع في سيارته بيجو "٣٠٠٨ دي كاي آر"، بينما أنهى السائق السعودي ياسر سعيدان على متن ميني "أول ٤ رايسينغ"، الباها في المركز الخامس ولكن عُلِقت نتيجته كونه لم يتمكَّن من إيصال سيارته الى الموقف المغلق. أماالسائق الروسي فيدور فوروبييف (كان – آم)، فقد أنهى الباها خامساً في الترتيب العام وأولًا في فئة "تي ٣" لعربات "الباغي" ورفع صدارته في الترتيب العام المؤقت لفئته بفارق ٢٢ نُقطة عن سينوتُّو. وحلَّ السائق السُّعودي صالح السِّيف (كان – آم) ثالثًا في هذه الفئة، لكن بفارقٍ كبير عن فوروبييف وسينوتُّو. وأنهى السائق المجري بالاش سالاي الباها في المركز السادس في الترتيب العام في سيارته أوبل "غراندلاند أكس"، تلاه سابعاً السائق السعودي محمّد التويجري (تويوتا)، مقابل فوز السائق اللاتيفي ألديس فيلكاس بلقب فئة "تي ٢"، فيما اضطر السائق السعودي منيف السلماني الذي كان يتصدر فئة "تي ٢" للانسحاب.
وفي فئة الدرّاجات النارية، حقق الدراج الإماراتي محمد البلوشي فوزاً استثنائياً، فيما حسم الدراج الكويتي عبد اللـه الشطي المنافسة القوية بينه وبين سلطان البلوشي – أخو محمّد، حيث أنهى الشطِّي الباها في المركز الثاني في المرحلة الأخيرة، بفارق ٤٨ ثانية عن سلطان البلوشي، في المركز الثالث. ووصل الدراجان الأُردنيان عبد اللـه أبو عيشة وعبد اللـه بوشماف الى خط النهاية في المركزين الرابع والخامس على التوالي.

لقراءة التحقيق الشامل

إشترك في مجلة سبور اوتو الالكترونية
النتيجة النهائية غير الرسمية لـ باها الأردن ٢٠١٩ ـ فئة السيارات
المركز ـ السائق ـ الملاح السيارة التوقيت
١ـ ياكوب ميني أول ٤ رايسينغ ٥:٢٨:١٤ ساعة
٢ـ أورلاندو ميني أول ٤ رايسينغ ٥:٣٢:٠٤ س
٣ـ فلاديمير فاسيلييف / قسطَنطين جيلستوف ميني أول ٤ رايسينغ ٥:٣٤:٣٦ س
٤ـ الشيخ خالد بن فيصل القاسمي / زافييه بانسيري بيجو ٣٠٠٨ دي كاي آر ٥:٣٩:٤٥ س
٥ـ فيدور فوروبييف / كيريل شوبين كان – آم مافريك أكس ٣ ٦:٣٢:٥٥ س (أول
٦- بالاش سالاي / لاسلو بونكوتشي أوبل غراندلاند أكس ٧:٢٦:٤١ س
٧- محمد التويجري / علي عبيد تويوتا لاند كروزِر ٧:٤٠:٣٣ س
٨- ميشيلي سينوتُّو / رافائيل تورنابِل بولاريس آر زِد آر ١٠٠٠ توربو ٧:٤٤:١٧ س
١٠- صالح السيف / معاذ العرجا كان – آم مافريك أكس ٣ ١٢:٢٦:٢٠ س
النتيجة النهائية غير الرسمية لـ باها الأردن ٢٠١٩ ـ فئة الدراجات النارية
المركز ـ الدراج الدراجة التوقيت
١- محمد البلوشي كاوازاكي كاي أكس ٤٥٠ أف ٨:١٠:١٦ ساعة
٢- عبد اللـه الشطّي كاي تي أم ٤٥٠ رالي ٩:٤٠:٥٢ س
٣- سلطان البلوشي كاوازاكي كاي أكس ٤٥٠ أف ٩:٤٤:٤٠ س
٤- عبداللـه أبو عيشة كاي تي – إي أكس سي ٥٠٠ ١١:٥١:٥٠ س
٥- عبداللـه بوشماف كاي تي – إي أكس سي ٥٠٠ ٢٣:٣٨:٣٢ س
٦- سيف العبادي ياماها دبليو آر ٤٥٠ أف ٢٤:٠٤:١٣ س
ترتيب بطولة السائقين
المركز ـ السائق النقاط
١- فلاديمير فاسيلييف ١١٢
٢- أورلاندور ١١١
٣- ياكوب ١٠٩
٤- مارتِن بروكوب ٦٥

تواصل مع حسان بشور