الآن
09:47  : هيونداي المكسيك تعين السيدة كلوديا ماركيز في منصب المدير التنفيذي نظراً لخبرتها البالغة ٢٤ عاماً          11:15  : ستطلق لكزس سيارتها الكهربائية الأولى في معرض غوانغزهو الصيني في ٢٢ تشرين الثاني / نوفمبر الجاري          11:15  : نيسان تطلق سيارتين اختباريتين تم تصميمهما خصيصاً لمنطقة الشرق الأوسط وتقدم طرازاً عالمياً رائجاً في المنطقة للمرة الأولى          11:16  : بي ام دبليو دبي تقدم ١٠ من أهم سيارات بي ام دبليو في معرض دبي الدولي للسيارات ٢٠١٩          01:35  : ألفا روميو تعلن عن إيقاف مبدئي لمشروعي "جي تي في" و٨ سي" لتركز على سياراتها الرياضية المتعددة الاستعمال         
الآن
السباق السابق السباق المقبل

رالي داكار ٢٠١٩

٦ ـ ١٧ كانون الثاني / يناير ٢٠١٩

ملخص السباق

في اليوم الأخير من رالي داكار، عاد المشاركون إلى النقطة التي انطلقوا منها في رالي داكار الـ ٤١ في مرحلة بطول ٣٥٩ كلم، منها ٣٤٧ كلم مرحلة وصل و١١٢ كلم خاضعة للتوقيت، وانطلق فيها المنافسون بترتيب عكسي (الأخير أولاً والأول أخيراً). وكان العطية قد تصدر الرالي منذ بدايته ولم يتنازل عن هذه الصدارة سوى في المرحلة الثانية، قبل أن يستعيدها في المرحلة التالية. ومن هناك بدأ بتوسيع الفارق تدريجياً عن منافسيه من خلال القيادة بوتيرة سريعة ودون ارتكاب أخطاء قد تكلّفه الكثير، ليصل الفارق إلى ٢٥ دقيقة بعد اقامة نصف مراحل الرالي. وبعد يوم الراحة، كان العطية وملاحه الفرنسي ماتيو بوميل يشقان طريقهما خلال المراحل الخمس الأخيرة بوتيرة جيدة لكن دون ارتكاب أخطاء ودخل العطية المرحلة الأخيرة متصدراً للترتيب العام بفارق ٥١ دقيقة عن أقرب منافسيه الإسباني ناني روما. وفاز الإسباني كارلوس ساينز (ميني) بهذه المرحلة متفوقاً بـ ٤٢ ثانية على الفرنسي سيباستيان لوب (بيجو) فيما حلّ الفرنسي سيريل ديبريه (ميني) ثالثاُ بفارق ٢:٣١ د عن ساينز.
أما العطية، فعبر خط نهاية المرحلة متأخراً بـ ١٢ دقيقة عن ساينز، لكن الأهم هو أنه أنهى الرالي بالمركز الأول وتفوّق على روما بأكثر من ٤٦ دقيقة، فيما أكمل لوب ترتيب مراكز منصة التتويج متأخراً بحوالي الساعتين عن العطية. وبذلك يُضيف العطية لقباً ثالثاً إلى رصيد في داكار بعد أعوام ٢٠١١ (فولكسفاغن) و٢٠١٥ (ميني)، كما منح تويوتا لقبها الأول في الرالي.
 
في فئة الدراجات، تمكن الأسترالي توبي برايس من تحقيق الفوز بهذه المرحلة ليضمن اللقب الـ ١٨ المتتالي لفريق "كاي تي أم" في داكار، كما أحرز الأسترالي لقبه الثاني بعد الفوز بالرالي للمرة الأولى عام ٢٠١٦. واحتل النمساوي ماتياس فالكنر المركز الثاني وبفارق ٩ دقائق بينهما، فيما خسر كوينتانيا ٢٠ دقيقة في هذه المرحلة، ليخسر مركز محتمل على منصة التتويج. أما في فئة الكوادز، فقد اكتسح الأرجنتيني نيكولاس كافيلياسو (ياماها) المنافسة. ورغم تمتعه بصدارة مريحة جداً قبل دخوله المرحلة الأخيرة، إلا أنه لم يحد من وتيرته وحقق فوزه التاسع في مراحل الرالي وأحرز اللقب أمام الأرجنتيني خيريمياس غونزالس فيرولي (ياماها)، وأكمل ترتيب مراكز منصة التتويج الأرجنتيني غوستافو غاليغو (ياماها) متأخراً بأكثر من ساعتين عن الصدارة.
وفي فئة الباغي المفتوحة (سايد باي سايد)، أحرز التشيلي فرانشيسكو لوبيز (كان-آم) لقبه الأول في رالي داكار، فيما احتل الفائز البرازيلي رينالدو فاريلا (كان-آم) المركز الثالث خلف الإسباني جيرار فاريس (كان-آم). أما في فئة الشاحنات، فقد أكد السائق الروسي إدوارد نيكولاييف على تفوّق كاماز في رالي داكار محرزاً لقبه الرابع خلف مقود الشاحنة الروسية والثالث له على التوالي، لتُضيف كاماز لقباً آخر أيضاً إلى سجلّها الحافل وترفع رصيداً إلى ١٦ فوز في داكار.

لقراءة التحقيق الشامل

إشترك في مجلة سبور اوتو الالكترونية
الترتيب العام النهائي لرالي داكار الـ ٤١ ـ فئة السيارات
المركز ـ السائق ـ الملاح السيارة التوقيت بفارق
١- ناصر العطية - ماتيو بوميل تويوتا هايلوكس غازو ريسينغ ٣٤:٣٨:١٤ س -
٢- ناني روما - أليكس هارو برافو ميني جون كوبر ووركس رالي ٣٥:٢٤:٥٦ س ٠:٤٦:٤٢ س
٣- سيباستيان لوب - دانيال إيلينا بيجو ٣٠٠٨ دي كيه آر ٣٦:٣٢:٣٢ س ١:٥٤:١٨ س
٤- ياكوب بريجونسكي - تو كولسول ميني آل ٤ ريسينغ ٣٧:٠٦:٤٥ س ٢:٢٨:٣١ س
٥- سيريل ديبريه - جان بول كوتريه ميني جون كوبر ووركس باغي ٣٧:٢٦:٥٧ س ٢:٤٨:٤٣ س
٦- مارتين بروكوب - يان تومانيك فورد رابتور آر أس ٣٧:٥٧:١٦ س ٣:١٩:٠٢ س
٧- يزيد الراجحي - تيمو غوتشالك ميني جون كوبر ووركس رالي ٣٩:٠٩:١٠ س ٤:٣٠:٥٦ س
٨- كارلوس ساينز - لوكاس كروز ميني جون كوبر ووركس باغي ٤٢:٣٦:١٢ س ٧:٥٧:٥٨ س
٩- جينيال دو فيلييه - دريك فون زيتيفيتز تويوتا هايلوكس غازو ريسينغ ٤٢:٣٧:٣٠ س ٧:٥٩:١٦ س
١٠- رونان شابو - جيل بيللو تويوتا هايلوكس أوفردرايف ٤٢:٤٨:١٢ س ٨:٠٩:٥٨ س

تواصل مع حسان بشور