الآن
09:47  : هيونداي المكسيك تعين السيدة كلوديا ماركيز في منصب المدير التنفيذي نظراً لخبرتها البالغة ٢٤ عاماً          11:15  : ستطلق لكزس سيارتها الكهربائية الأولى في معرض غوانغزهو الصيني في ٢٢ تشرين الثاني / نوفمبر الجاري          11:15  : نيسان تطلق سيارتين اختباريتين تم تصميمهما خصيصاً لمنطقة الشرق الأوسط وتقدم طرازاً عالمياً رائجاً في المنطقة للمرة الأولى          11:16  : بي ام دبليو دبي تقدم ١٠ من أهم سيارات بي ام دبليو في معرض دبي الدولي للسيارات ٢٠١٩          01:35  : ألفا روميو تعلن عن إيقاف مبدئي لمشروعي "جي تي في" و٨ سي" لتركز على سياراتها الرياضية المتعددة الاستعمال         
الآن
السباق السابق السباق المقبل

بطولة العالم للراليات ٢٠١٩ ـ الجولة ٧ ـ رالي البرتغال

٣٠ أيار / مايو ـ ٢ حزيران / يونيو ٢٠١٩

ملخص السباق

مع تحقيقه للفوز برالي تشيلي الأخير، إرتفعت آمال سائق تويوتا، الأستوني أوت تاناك الذي وصل الى البرتغال وكله أمل بتحقيق إنجاز جديد ولذلك قرر أن يعتمد سياسة الهجوم منذ البداية على أمل أن يتمكن من تجديد فوز تشيلي في البرتغال. ومن هنا، بدأ هجومه الذي مكنه من الحلول ثانياً بعد إنتهاء أول مرحلتين خاصتين خلف داني سوردو، سائق هيونداي وبفارق نصف ثانية عنه. ومع إنطلاق المرحلة الخاصة الثالثة، بدأت سيارة سوردو بخسارة قوتها بسبب مشاكل في نظام إمداد الوقود وليؤدي ذلك الى تأخر سوردو بمعدل ١٨ دقيقة. كذلك طالت متاعب نظام الوقود سيارة هيونداي الثانية التي يقودها سيباستيان لوب والتي تأخرت بدورها بمعدل ١٦ دقيقة. ومع إستمراره بالهجوم، تصدر تاناك الرالي بعد المرحلة الثالثة ولغاية المرحلة السابعة التي كانت المرحلة الاخيرة من القسم الأول من الرالي بفارق ١٧،٣ ثانية عن زميله في فريق تويوتا ياري ماتي لاتفالا الذي تلاه سائق تويوتا الثالث، كريس ميك ثالثاً أمام تييري نوفيل، سائق هيونداي الذي تلاه سائق سيتروين، سيباستيان أوجييه خامساً وبفارق ١،٦ ثانية عنه.
وفي اليوم الثاني، إستمر تاناك بصدارته 

للرالي الذي أنهى قسمه الثاني اولاً أمام زميله ميك وبفارق ٤،٣ ثانية عنه، في وقت اعلن لاتفالا إنسحابه في آخر مرحلة من القسم الثاني بسبب متاعب في المكابح طاولت سيارة تاناك أيضاً في المرحلة الخاصة ١١ ولتعود هذه الأخيرة فتعاني من متاعب في ماص الصدمات الأمامي الأيمن مما أدى الى خسارته للمزيد من الوقت في المرحلتين ١٢ و١٣. ومع ذلك إستمر تاناك متصدراً في نهاية اليوم الثاني أمام ميك ونوفيل وأوجييه وإيسابيكا وإيفانز وروفانبيرا، أصحاب المراكز الستة التالية. أما في القسم الثالث والاخير من الرالي (٥ مراحل)، فكان أبرز سائق فيه هو كريس ميك الذي كان في المركز الثالث عندما كان يتوجه الى مرحلة الـ "باور ستايدج". حينها، إرتطمت سبارته بشيء ما منعها من الاستمرار في المرحلة وليضطر ميك بالتالي الى الإعلان عن إنسحابه، الأمر الذي صب في مصلحة تيري نموفيل الذي ورث المركز الثاني للترتيب العام للرالي خلف أوت تاناك الذي تمكن من تحقيق فوزه الثاني على التوالي هذه السنة. أما المركز الثالث، فكان من نصيب سيباستيان أوجييه الذي لا يزال يتصدر ترتيب البطولة ولكن بفارق نقطتين فقط عن صاحب المركز الثاني.

لقراءة التحقيق الشامل

إشترك في مجلة سبور اوتو الالكترونية
الترتيب النهائي لرالي البرتغال الدولي
المركز ـ السائق ـ الملاح السيارة التوقيت
١- أوت تاناك ـ مارتن جارفيوجا تويوتا ياريس دبليو آر سي ٣:٢٠:٢٢:٨ س
٢- تييري نوفيل ـ نيكولاس جيلسول هيونداي آي ٢٠ كوبيه دبليو آر سي + ١٥:٩ ث
٣- سيباستيان أوجييه ـ جوليان إنغراسيا سيتروين سي ٣ دبليو آر سي + ٥٧:١ ث
٤- تيمو سونينن ـ ماركو سالمينن فورد فييستا دبليو آر سي + ٢:٤١:٥ د
٥- إلفين إيفانز ـ سكوت مارتن فورد فييستا دبليو آر سي + ٧:٠٨:٣ د
٦- كالي روفانبيرا ـ جون هالتونن سكودا فابيا آر ٥ + ١٠:٣٤:٢ د
٧- ياري ماتي لاتفالا ـ ميكا أنتيلا تويوتا ياريس دبليو آر سي + ١١:٢٨:٢ د
٨- يان كوبتسكي ـ بافيل دريسلير سكودا فابيا آر ٥ إيفو + ١١:٤١:٩
٩- بيار لويس لوبيت ـ فانسون لاندي سكودا فابيا آر ٥ + ١٢:٤٦:٣ د
١٠ـ إميل برغكفيست ـ باتريك بارث فورد فييستا آر ٥ + ١٤:٢٨٣٤٤ د
ترتيب بطولة السائقين
المركز ـ السائق النقاط
١- سيباستيان أوجييه ١٤٢
٢- أوت تاناك ١٤٠
٣- تييري نوفيل ١٣٢
٤- إلفين إيفانز ٦٥
٥- كريس ميك ٥٦
٦- تيمو سونينن ٤٤
٧- سيباستيان لوب ٣٩
٨- ياري ماتي لاتفالا ٣٨
٩- أندرياس ميكلسن ٣٦
١٠- إيسابيكا لابي ٣٤
١١- داني سوردو ٢٧
١٢- كالي روفانبيرا ١٢
١٣- بينيتو غويرا ٨
١٤- غاس غرينسميث ٦
١٥- ماركو بولاتشيا ٦
ترتيب بطولة الصانعين
المركز ـ الصانع
١- هيونداي شل موبيس دبليو آر تي
٢- تويوتا غازو رايسينغ
٣- سيتروين توتال دبليو آر تي
٤- ام ـ سبورت فريق فورد العالمي للراليات

تواصل مع حسان بشور