الآن
09:47  : هيونداي المكسيك تعين السيدة كلوديا ماركيز في منصب المدير التنفيذي نظراً لخبرتها البالغة ٢٤ عاماً          11:15  : ستطلق لكزس سيارتها الكهربائية الأولى في معرض غوانغزهو الصيني في ٢٢ تشرين الثاني / نوفمبر الجاري          11:15  : نيسان تطلق سيارتين اختباريتين تم تصميمهما خصيصاً لمنطقة الشرق الأوسط وتقدم طرازاً عالمياً رائجاً في المنطقة للمرة الأولى          11:16  : بي ام دبليو دبي تقدم ١٠ من أهم سيارات بي ام دبليو في معرض دبي الدولي للسيارات ٢٠١٩          01:35  : ألفا روميو تعلن عن إيقاف مبدئي لمشروعي "جي تي في" و٨ سي" لتركز على سياراتها الرياضية المتعددة الاستعمال         
الآن
السباق السابق السباق المقبل

بطولة الشرق الأوسط للراليات ـ الجولة ٤ ـ رالي لبنان الدولي

٣٠ آب / أغسطس ـ ١ أيلول / سبتمبر ٢٠١٩

لبنان

ملخص السباق

أخيراً، ابتسم رالي لبنان الدولي بنسخته الـ ٤٢ للسائق القطري ناصر صالح العطية وملاحه الفرنسي ماثيو بوميل المشاركين على متن واحدة من أفضل سيارات المجموعة "آر ٥" الموجودة في الأسواق والمقصود هنا فولسفاكن  بولو جي تي اي آر ٥ وذلك بعد سنوات طويلة من التعثر والحظ السيء التي لم تسمح للعطية بإحراز لقب وطن الارز من خلال مشاركات كثيرة على مدى سنوات عديدة. وكان احراز القطري وملاحه الفرنسي للقب الرالي اللبناني الذي شكل الجولة الثالثة من بطولة الشرق الأوسط للراليات للعام الجاري، سهلاً وصعباً في الوقت نفسه. فخلال مراحل يوم السبت، كانت المنافسة على الصدارة مستعرة بين روجيه فغالي وملاحه جوزيف مطر المشاركين على متن شكودا فابيا ار ٥ وبين العطية وملاحه بوميل وكان السائقان سريعين بشكل لافت إذ كان كل منهما يضع عيناه على المركز الأول. فـ فغالي كان يريد تحقيق فوزه الـ ١٥ في رالي بلاده، في وقت كان العطية يريد الفوز برالي لبنان مهما كان الثمن. ومن هنا، قاد السائقان ببراعة لا مثيل لها ولدرجة أن كل ما تابعهما في المراحل الخاصة الأربعة الأولى شعر وكأن السرعة التي يراها تجري في أحد راليات بطولة العالم المعبدة. فالصراع بين العطية وفغالي شهد إستعمالهما لجميع الأسلحة المتوفرة ومن جميع الأعيرة. فالسائقان ضغطا بشكل غير مسبوق ومن دون هوادة. فبعدما حقق فغالي أسرع توقيت في المرحلة الاستعراضية الأولى مساء الجمعة، سجل العطية اسرع وقت في المراحل الخاصة الثانية والثالثة والرابعة ولكن صدارة القطري بعد المرحلة الخاصة الرابعة لم تزِد عن ثلاثة اعشار الثانية الواحدة عن فغالي الذي خرج من المنافسة في المرحلة الخامسة بعدما تعرضت سيارته لإنثقاب إطارين خرجت على أثرهما عن الريق عند أحد المنعطفات متعرضة لحادث طفيف قرر على أثره فغالي أن لا يستمر في المنافسة لأن إستبدال أحد إطاري سيارته والسير على إطار مثقوب كان 
سيؤخره بشكل لن يتمكن من تعويضع مهما طال الرالي. وبذلك، شعر العطية أن الرالي إبتسم له وقاد سيارته بسرعات عالية ولكن بحذر وعبر خط النهاية أولاً أمام رودريك الراعي وملاحه جورج ناضر على ميتسوبيتشي لانسر ايفو ١٠ اللذين حلا في المركز الثاني بفارق ٧ دقائق و٩ ثواني عن العطية وأمام باتريك نجيم وملاحه تييري روحانا على ميتسوبيتشي لانسر ايفو ٩ في المركز الثالث بفارق ٨ دقائق و٣٦ ثانية عن الاول .
وشهد الرالي فرحتين كانت الأولى منهما قطرية لأن العطية لم يكتفي بتحقيق فوزه بالرالي الذي لم يسبق له أن فاز به وحسب، بل ضمن أيضاً تربعه على عرش بطولة الشرق الأوسط للراليات للمرة الـ ١٥. أما الفرحة الثانية، فكانت لبنانية ومن نصيب باتريك نجيم الذي مكنه حلوله في المركز الثالث لترتيب الرالي العام من ضمان فوزه ببطولة لبنان للراليات وليصبح باتريك ذو الـ ٢٢ عاماً أصغر سائق يفوز ببطولة لبنان للراليات.
ومن جهة أخرى، احرز هنري مسعد وملاحه وروجيه غصن لقب الدفع الثنائي ولقب فئة "ار سي ٣"، فيما حقق هنري قاعي وملاحه موسى جهيريان لقب فئة "ار سي ٤" ولقب بطولة الشرق الاوسط للدفع الثنائي للعام الجاري. واحرز كريستوفر نجيم وملاحه كريم ابو الياس لقب الفئة "أر سي ٥" واليكس فغالي كأس السائق الناشئ  وميكي آصاف كأس الملاح الناشئ، مقابل إحراز رودريك الراعي وملاحه جورج ناضر لكأس المجموعة "ن" وكأس التصنيف. ومع فوز السائق باتريك نجيم لقب بطولة لبنان للراليات، أحرز ملاحه جورج ناضر لقب بطولة لبنان للملاحين.

لقراءة التحقيق الشامل

إشترك في مجلة سبور اوتو الالكترونية
الترتيب العام الموقت لرالي لبنان الدولي الـ ٤٢
المركز / السائق السيارة التوقيت
١- ناصر صالح العطية/ ماثيو بوميل فولسفاكن بولو جي تي اي آر ٥ ٢:٠٦:١٩ س
٢- رودريك الراعي / جورج ناضر ميتسوبيتشي لانسر ايفو ١٠ ٢:١٣:٢٨ س
٣- باتريك نجيم / تييري روحانا ميتسوبيتشي لانسر ايفو ٩ ٢:١٤:٥٥ س
٤- هنري مسعد / روجيه غصن سيتروين دي اس ٣ ٢:١٩:٤٥ س
٥- طارق يونس / نادر حمزة ميتسوبيتشي لانسر ايفو ٩ ٢:٢٢:٣٧ س
٦- مشاري الظفيري / ناصر الكواري ميتسوبيتشي لانسر ايفو ١٠ ٢:٢٢:٥٢ س
٧- البير حايك / شادي بيروتي رينو كليو ٢:٢٥:٣٣ س
٨- نسيب نصار / روني مارون ميتسوبيتشي لانسر ايفو ١٠ ٢:٢٥:٤٨ س
٩- جو قزي / عمر مذكور رينو كليو ار اس ٢:٣٠:٤٠ س
١٠- هنري قاعي / موسى جهيريان شكودا فابيا ٢:٣٣:٣٦ س
١١- أليكس فغالي / ميكي آصاف بيجو ٢٠٨ ٢:٤٠:٠٣ س
١٢- دافيد مزهر / شادي نصر رينو كليو ٢:٤٣:٥٨ س
١٣- كريستوفر نجيم / كريم ابو الياس سوزوكي سويفت ٢:٤٧:٣٢ س
١٤- ايلي غانم / جو غالب بيجو ٢٠٦ ٢:٥٢:٢٥ س
١٥- رأفت المهتار / روني بو عبدو ميتسوبيتشي لانسر ايفو ٩ ٢:٥٩:٤٣ س

تواصل مع حسان بشور ـ تصوير: عبد الرؤوف سلام