الآن
09:47  : هيونداي المكسيك تعين السيدة كلوديا ماركيز في منصب المدير التنفيذي نظراً لخبرتها البالغة ٢٤ عاماً          09:48  : أخبار عن إمكانية الدمج بين مجموعة فيات كرايسلر من جهة وبين بيجو وسيتروين من جهة أخرى          11:15  : ستطلق لكزس سيارتها الكهربائية الأولى في معرض غوانغزهو الصيني في ٢٢ تشرين الثاني / نوفمبر الجاري          11:15  : نيسان تطلق سيارتين اختباريتين تم تصميمهما خصيصاً لمنطقة الشرق الأوسط وتقدم طرازاً عالمياً رائجاً في المنطقة للمرة الأولى          11:16  : بي ام دبليو دبي تقدم ١٠ من أهم سيارات بي ام دبليو في معرض دبي الدولي للسيارات ٢٠١٩         
الآن
السباق السابق السباق المقبل

ايه بي بي بطولة العالم للفورمولا إي ٢٠١٨ - ٢٠١٩ ـ الجولة ٤ ـ سباق مكسيكو

١٥ ـ ١٦ شباط / فبراير ٢٠١٩

مكسيكو سيتي

ملخص السباق

أقيمت الجولة الرابعة من "ايه بي بي بطولة العالم للفورمولا إي" في مكسيكو سيتي في ١٦ شباط / فبراير وشهدت حصول عدد من المفاجآت غير المتوقعة التي بدأت بتحقيق فيرلاين للمركز الأول لترتيب المنطلقين خلال التجارب التأهيلية. أما المفاجأة الأبرز، فكانت في السباق وتحديداً خلال لفاته الأخيرة حيث كان دي غراسي يمارس ضغوطاً هائلة لمحاولة تجاوز فيرلاين الذي تصدر معظم السباق. وفي اللفة الأخيرة، حاول دي غراسي ثلاث مرات أن يتجاوز فيرلاين في المنعطفات ولكن هذا الأخير كان مصراً على تحقيق الفوز ودافع عن صدارته بشراسة هائلة وفي المقطع المستقيم الذي ينتهي بخط النهاية، كان السائقان متقاربان جداً ولكن الطاقة كانت قد بدأت بالنفاذ من سيارة فيرلاين، الأمر الذي مكن دي غراسي من التقدم بمعدل نصف سيارة وبالتالي تحقيق الفوز في السباق المكسيكي. أما أنطونيو فيليكس ذا كوستا، فقد أنهى السباق في المركز الثالث ولكن المنظمين قاموا بتغريم فيرلاين بخمس ثواني كونه قام بإختصار المنعطف الرابع خلال اللفة الأخيرة من السباق، مما أدى الى تراجعه الى المركز السادس لترتيب السباق العام وتقدم دا كوستا الى المركز الثاني أمام كل من مورتارا ودامبروسيو ولوتيرر اللذين حلوا في المراكز الثالث والرابع والخامس على التوالي.
 
وكان فيرلاين قد تصدر معظم السباق أمام أوليفر رولاند، سائق نيسان إي.دامس الذي تقدم من المركز الرابع الى المركز الثاني عند أول منعطف بعد الإنطلاق. وفي المنعطف الأخير من اللفة الثالثة، كان نلسون بيكت الإبن قد دخل في منافسة شرسة مع جان إيريك فيرن علي المركز الثامن. حينها، إصطدمت سيارة بيكت بمؤخرة سيارة فيرن التي طارت في الهواء وصدمت سيارة اليكساندر سيمز، الزمر الذي أدى الى إيقاف السباق لمدة ٣٠ دقيقة ريثما تم تنظيف الحلبة من قطع السيارات. وما أن تم إطلاق المتسابقين من جديد، قام فيرلاين ورولاند ودي غراسي بالهجوم على سيباستيان بويمي ودا كوستا مستعملين وضع الهجوم. وفي لفات السباق الـ ٢٨ المتبقية، واجه فيرلاين الضغوطات على صدارته وليتمكن كل من بويمي ودا كوستا من اللحاق بركب الصدارة في وقت لاحق من السباق، خصوصاً بعد أن استعمل دا كوستا وضع الهجوم في اللفة ٣٢ تلاه كل من بويمي ودي غراسي ورولاند في اللفات الثلاث التالية.
يذكر اخيراً أن ميتش إيفانز، سائق جاكوار وصل سابعاً اما فيليبي ماسا، سائق فنتوري الذي سجل أولى نقاطه إثر حلوله ثامناً، في وقت كان المركزين التاسع والعاشر من نصيب سام بيرد (فيرجن) ودانيال أبت (أودي).

لقراءة التحقيق الشامل

إشترك في مجلة سبور اوتو الالكترونية
النتيجة النهائية لسباق مكسيكو ـ ١٦ شباط / فبراير ٢٠١٩
المركز ـ السائق السيارة التوقيت
١- لوكاس دي غراسي أودي سبورت أبت شافلر ١:١٣:١٥:٤٢٢ س
٢- أنطونيو فيليكس دا كوستا بي ام دبليو آي أندريتي + ٠،٤٣٦ ث
٣- إدواردو مورتارا فنتوري فورمولا إي + ٠،٧٤٥ ث
٤- جيروم دامبروسيو ماهيندرا رايسينغ + ١،١٥٩ ث
٥- أندريه لوتيرر دي اس تشيتا فورمولا إي + ١،٧٨٥ ث
٦- باسكال فيرلاين ماهيندرا رايسينغ + ٥،٢١٠ ث
٧- ميتش إيفانز باناسونيك جاكوار رايسينغ + ٥،٨٠٠ ث
٨- فيليبي ماسا فنتوري فورمولا إي + ٨،٠٨٤ ث
٩- سام بيرد إنفيجن فيرجن رايسينغ + ٨،٣٥٦ ث
١٠- دانيال أبت أودي سبورت أبت شافلر + ٨،٤٣٨ ث
ترتيب بطولة السائقين
المركز ـ السائق النقاط
١- جيروم دامبروسيو ٥٣
٢- أنطونيو فيليكس دا كوستا ٤٦
٣- سام بيرد ٤٥
٤- لوكاس دي غراسي ٣٤
٥- باسكال فيرلاين ٣٠
٦- أندريه لوتيرر ٢٩
٧- روبن فرينز ٢٨
٨- جان إيريك فيرن ٢٨
٩- ميتش إيفانز ٢٨
١٠- إدواردو مورتارا ٢٧
ترتيب بطولة الصانعين
المركز ـ الفريق النقاط
١- ماهيندرا رايسينغ ٨٣
٢- إنفيجن فيرجن رايسينغ ٧٣
٣- بي ام دبليو آي أندريتي ٦٤
٤- دس اس تيشيتا ٥٧
٥- أودي سبورت أبت ٥٦
٦- فنتوري ٣١
٧- جاكوار رايسينغ ٢٩
٨- نيسان إي.دامس ٢١
٩- نيو فورمولا إي ٤
١٠- دراغون رايسينغ ٢

تواصل مع حسان بشور