الآن
10:13  : مورغن تمدد كفالات سياراتها المتأثرة بانتشار وباء كوفيد ـ ١٩ لمدة ٣ أشهر          10:13  : تمديد كفالات سيارات فولكس واجن المنتجة في أوروبا والمخصصة للقارة الأوروبية لمدة ٣ أشهر إضافية          12:37  : برودرايف تعمل على إنتاج أجهزة تنفس إصطناعي بتكلفة متدنية للمساعدة في مواجهة وباء كورونا          12:38  : أعلن منظمو معرض سيلفرستون للسيارات الكلاسيكية عن إلغاء معرضهم لهذه السنة والذي كان سيقام بنهاية تموز / يوليو          12:38  : دايملر ايه جي ورولز رويس تتعاونان في مجال تطوير مولدات كهرباء تعمل بخلايا الوقود وتتميز بإنبعاثات معدومةمن غاز ثاني أوكسيد الكربون         
الآن
السيارة السابقة السيارة اللاحقة

كايان كوبيه توربو 2020

ملخص عن السيارة

٢١ آذار / مارس ٢٠١٩

مع الرواج الذي تناله السيارات الرياضية المتعددة الإستعمال التي تتميز بتصميم الكوبيه والذي بدأت به بي ام دبليو عام ٢٠٠٧، دخلت مرسيدس في هذا النهج مؤخراً وتلتها بورشه اليوم مع سيارتها الجديدة كلياً كايان كوبيه التي تعتمد على خطوط مشابهة لـ كايان القياسية بإستثناء المنطقة الخلفية حيث نالت كايان كوبيه خطوط أكثر إنحناءاً وميلاناً مع ناشر هواء خلفي متكيّف يمكنه أن يتمدد بمعدل ١٣٥ ملم عند وصول كايان كوبيه الى سرعة ٩٠ كلم/س ومقعد خلفي تم إستبداله لصالح مقعدين منفصلين بوضعية أدنى بـ ٣٠ ملم من وضعية مقعد كايان القياسية الخلفي وذلك لزيادة المساحة المخصصة للرؤوس. أما السقف الذي تصل مساحته الى ٢،١٦ متر مربع، فيتوفر بخيار بانورامي يتوفر ضمن التجهيزات القياسية أو سقف مصنوع من ألياف الكربون يعتبر من التجهيزات الإختيارية. كذلك، يبدو الزجاج الأمامي ودعاماته في كايان كوبيه أقلّ عمقاً منه لـ كايان القياسية، خصوصاً أن بورشه عملت مع كايان كوبيه على خفض إرتفاع السقف بمعدل ٢٠ ملم، فيما أعادت تصميم الأبواب الخلفية والرفاريف الخلفية بحيث أصبح كتفا السيارة الخلفيين أكثر عرضاً بمعدل ١٨ ملم.  كما تم دمج مكان تثبيت لوحة السيارة الخلفية مع الصادم الخلفي، مما جعل السيارة تبدو أقرب إلى الأرض. 
وفي سياق الكلام عن الخلف، لا بد من الإشارة الى كايان كوبيه تتحلى بصندوق أمتعة يصل حجم تحميله القياسي الى ٦٢٥ ليتر يمكن زيادتها الى ١٥٤٠ ليتز عند طي المقاعد الخلفي. أما في كايان توربو كوبيه، فهذا الحجم يبلغ ٦٠٠ ليتر ويرتفع الى ١٥١٠ ليتر.
وستتوفر كايان كوبيه عند إطلاقها في الأسواق بمحرك سداسي الأسطوانات مزود بشاحن توربيني وهو بسعة ٣ ليترات ينتج عن إحتراق الوقود بداخلها قوة ٣٤٠ حصاناً مع ٤٥٠ نيوتن متر من عزم الدوران. وفي حال كان هذا المحرك معززاً بمجموعة سبورت كرونو، فهو يؤمن تسارعاً من الصفر الى ١٠٠ كلم/س في ٦ ثواني تنخفض إلى ٥،٩ ثواني عند تزويد السيارة بالمجموعة الرياضية ذات الوزن الخفيف كتجهيز اختياري. وتبلغ السرعة القصوى لهذه السيارة ٢٤٣ كلم/س. أما كايان توربو كوبيه التي تتصدر هذه الفئة، فتتوفر مع محرك من ثماني أسطوانات سعة ٤ ليترات مع شاحن توربيني مزدوج يرفع القوة الى ٥٥٠ حصاناً وعزم الدوران الى ٧٧٠ نيوتن متر وتتسارع كايان توربو كوبيه من حالة الوقوف التام إلى ١٠٠ كلم/س في ٣،٩ ثانية وتصل الى سرعة قصوى تبلغ ٢٨٦ كلم/س.

ما يجب معرفته
جسم السيارة اس يو في كوبيه
المحرك (الشكل / السعة) في ٨ / ٤،٠ ليتر
القوة القصوى ٥٥٠ حصان / ـ دد
عزم الدوران ٧٧٠ نيوتن متر / ـ دد
الدفع وعلبة التروس (النسب) رباعي ـ أوتوماتيكية (٨)
السرعة القصوى ٢٨٦ كلم/س
من صفر الى ١٠٠ كلم/س ٣،٩ ثانية
محركات أخرى (الشكل / السعة / القوة) في ٦ / ٣،٠ ليتر / ٣٤٠

للمزيد من الصور

سجل مجاناً

لقراءة التجربة الكاملة

إشترك في مجلة سبور اوتو الالكترونية

تواصل مع حسان بشور