الآن
11:34  : سكودا أوتو تغلق مصانعها في التشيك بهدف الحد من إنتشار فايروس كورونا          11:35  : إلغاء معرض السيارات التجارية ٢٠٢٠ الذي كان من المفترض إقامته في برمنغهام بين ٢٨ و٣٠ نيسان / أبريل القادم          11:27  : بهدف الحد من إنتشار وباء كورونا، بوغاتي وفولفو تعلنان وقف الإنتاج في مصانعهما          12:21  : تأجيل مهرجان غودوود للسرعة الذي كان من المفترض إقامته بين ٩ و١٢ تموز يوليو القادم، الى موعد يحدد لاحقاً          12:21  : بورشه تستمر بتعليق إنتاجها في مصانعها الأوروبية وتقدم مساعدات إنسانية للمحتاجين          11:30  : فولكس واجن تستمر في تعليق العمل في مصانعها لغاية ٩ نيسان / أبريل القادم          11:31  : تويوتا أميركا الشمالية تعمل على تقديم مساعدات أساسية للمنظمات الانسانية غير الربحية          11:31  : مجموعة "اف سي ايه" توفر مليون وجبة لمدارس الأطفال وتصنع الكمامات وتقدمها مجاناً         
الآن
السيارة السابقة السيارة اللاحقة

فابيا آر 5 2018

ملخص عن السيارة

١٩ كانون الأول / ديسمبر ٢٠١٧

تُعتبر سكودا فابيا "آر 5" أنجح سيارة في تاريخ شركة سكودا في رياضة السيارات، وهي تستفيد بنسختها الأحدث من محرك يتكوّن من أربع أسطوانات سعة 1,6 ليترات مع "توربو" بحسب المُواصفات المطلوبة من الإتحاد الدولي للسيارات (فيا). ويولّد هذا المحرك 279 حصانًا، مع حدّ أقصى لعزم الدوران يبلغ 420 "نيوتن متر" يُستخرج على سرعات دوران متوسّطة تبلغ 4750 د.د. كما هي الحال للطاقة الحصانية القُصوى. ويتصل هذا المحرك بعلبة تروس آلية – ميكانيكيّة يتمّ تعشيقها يدويًا عبر الضغط المتتالي، تتكوّن من خمس نسب أمامية، وهي تنقل الطاقة المُستخرجة من المحرك إلى نظام دفع بالعجلات الأربع، مع توفّر أتراس تفاضلية ميكانيكيّة على مُستوى محاور الدوران الأماميّة والخلفيّة. وسيارة السباق التي يبلغ وزنها فارغة 1230 كيلوغرامًا، يقل طولها عن أربعة أمتار، حيث يبلغ 3994 ملم. وعرضها 1820 ملم. 

وهي تستفيد من نظام تعليق من فئة مكفرسون في الأمام والخلف مع بروز هامش الإنقباض الطويل جدًا والبرمجة القاسية للنوابض والماصات، ومن نظام كبح عالي الفعالية، يتكوّن من أسطوانات كبح قياس 355 ملم. في الأمام، وقياس 300 ملم. في الخلف. ويختلف قياس العجلات بشكل كبير، حيث أنها قياس 15 بوصة للإسفلت، و18 بوصة للطرقات الوعرة، ومكسوّة بإطارات من تطوير "ميشلان". وعلى صعيد التصميم، يُمكن ملاحظة اللمسات الرياضية والديناميكيّة التي تعكس طبيعة الأداء، وفي طليعتها عواكس هواء نافرة ومطليّة بلون مختلف عن الطلاء الرئيس، إضافة إلى جناح خلفي من الحجم الكبير، وفتحات تهوئة متعدّدة على أكثر من مُستوى. والنفس الرياضي ينسحب على المكوّنات داخل المقصورة التي توفّر حماية تامة للسائق وللراكب إلى جانبه، بفضل قفص حماية فولاذي ومجموعة من المكوّنات المكمّلة.

ما يجب معرفته
جسم السيارة سيارة رالي
المحرك (الشكل / السعة) 4 متتالية / 1620 سم3
القوة القصوى 279 حصان / 4750 دد
عزم الدوران 420 نيوتن متر/ 4750 دد
الدفع وعلبة التروس (النسب) رباعي ـ يدويّة (5)
طول / عرض / إرتفاع 399 / 182 / - سم

للمزيد من الصور

سجل مجاناً

لقراءة التجربة الكاملة

إشترك في مجلة سبور اوتو الالكترونية

تواصل مع ناجي البستاني