الآن
12:19  : فولكس واجن تعلن عن الاستمراغر بتعليق التصنيع لخمسة أيام إضافية تنتهي في ١٩ نيسان / أبريل الجاري          12:17  : تأجيل مسابقة "لندن كونكورس" الى ١٩ و٢٠ آب / أغسطس القادم          12:17  : نيسان تستمر بإغلاق مصانعها في أميركا الشمالية لغاية أواخر شهر نيسان / أبريل الجاري          12:18  : أودي تتبرع بخمسة ملايين يورو للمساعدة في مواجهة وباء كورونا المستجد          12:18  : يستعد أستون مارتن للفورمولا واحد للمشاركة في موسم ٢٠٢١          12:18  : مرسيدس تجهز طابعات ثلاثية الأبعاد لاستعمالها في تصنيع معدات طبية ، في وقت يعمل فريق مرسيدس للفورمولا واحد عبالتعاون مع ٦ فرق فورمولا واحدأخرى على تصنيع أجهزة تنفس إصطناعية          10:56  : سيات تبدأ بصناعة أجهزة تنفس إصطناعي للطوارئ في مصانع مارتوريل         
الآن

سيات تبدأ بصناعة أجهزة تنفس إصطناعي للطوارئ في مصانع مارتوريل 10:56

السيارة السابقة السيارة اللاحقة

آر.أس 5 سبورتباك 2018

ملخص عن السيارة

١ حزيران / يونيو ٢٠١٨

أطلقت أودي طراز "آر.أس ٥ سبورتباك" علمًا أنّها المرّة الأولى التي يتمّ فيها تقديم طراز آر.أس ٥ بفئة سبورتباك. ويجمع التصميم الجديد بين الإنحناءات الجذّابة والهيكل الرياضي. وتظهر ديناميكيّة هذا الطراز من خلال طول قاعدة العجلات والتي تترافق مع رفاريف قصيرة في الأمام والخلف، وكذلك من خلال غطاء المحرّك الذي يستفيد من خُطوط رياضيّة عدّة. وتُعتبر الخطوط الجانبيّة قويّة، خاصة بعد زيادة حجم الحُجيرات التي تحضن العجلات والإطارات بمقدار ١٥ ملم. وبالنسبة إلى المقصورة، فهي تستفيد من مواد عالية الجُودة مطليّة باللون الأسود، ومن مقاعد رياضيّة الشكل مع جوانب نافرة في الأمام، علمًا أنّ المقاعد الخلفيّة قابلة للطيّ جزئيًا أو كليًا، بحيث ترتفع سعة صُندوق التحميل من ٤٨٠ ليترًا، إلى ١٣٠٠ ليتر. ويُمكن ملاحظة شعار آر.أس على كل من المقاعد والمقود وغيرها من المكوّنات الداخليّة، بينما تبرز الحياكة الحمراء اللون، وكساء ألكانترا لمن يرغب، إلخ.

وميكانيكيًا، تستفيد أودي آر.أس ٥ سبورتباك التي يبلغ وزنها فارغة ١٨٤٠ كيلوغرامًا، من محرّك يتكوّن من ٦ أسطوانات سعة ٢،٩ ليترات مع شاحن هواء توربو مزدوج بضغط تبلغ نسبته ١،٥ بار، ومع نظام بخّ مُباشر للوُقود. وتبلغ القُوّة القُصوى لهذا المحرك ٤٥٠ حصانًا، في حين يبلغ الحد الأقصى لعزم دورانه ٦٠٠ نيوتن متر علمًا أنّ هذا العزم يُستخرج على سرعات دوران منخفضة تبدأ عند ١٩٠٠ د.د. وتتولّى علبة التروس الأوتوماتيكيّة من فئة تيبترونيك والتي تتكوّن من ٨ نسب أماميّة، نقل القُوّة المُستخرجة من المحرّك إلى العجلات الأربعة الدافعة. إشارة إلى أنّ توزيع الطاقة يتمّ بنسبة ٦٠ بالمئة إلى الأمام و٤٠ بالمئة إلى الخلف في ظروف القيادة العادية، وهو يتبدّل تبعًا للحاجة بتحكم إلكتروني كامل، بحيث يُمكن الوُصول إلى توزيع للقوة بنسبة ٨٥ بالمئة إلى الأمام، و٧٠ بالمئة إلى الخلف. ومن الضروري الإشارة إلى أنّ طراز "آر.أس ٥ سبورتباك" يستفيد من نظام تعليق فائق الفعاليّة، وهو أكثر إنخفاضًا من طراز "أس ٥ سبورتباك" بمقدار ٧ ميللميمترات. ومن المُمكن إضافيًا إختيار نظام تعليق بضبط رياضي، وأسطوانات كبح مصنوعة من السيراميك، إلخ. ويستطيع السائق الإختيار بين أكثر من وضعيّة قيادة حسب الرغبة، بحيث تتبدّل برمجة العديد من الأنظمة الميكانيكيّة والإلكترونيّة من عاديّة إلى ديناميكيّة وإلى غيرها من الوضعيّات.

ما يجب معرفته
جسم السيارة كوبيه هاتشباك
المحرك (الشكل / السعة) في 6 / 2894
القوة القصوى 450 حصان / 5700 دد
عزم الدوران 600 نيوتن متر / من 1900 دد
الدفع وعلبة التروس (النسب) رباعي ـ أوتوماتيكيّة (8)
طول / عرض / إرتفاع 469 / 184 / 136 سم
قياس العجلات / الإطارات 20/ 275 - 30
الوزن فارغة 1655 كلغ
السرعة القصوى 250 كلم/س
من صفر الى 100 كلم/س 3,9 ثانية

للمزيد من الصور

سجل مجاناً

لقراءة التجربة الكاملة

إشترك في مجلة سبور اوتو الالكترونية

تواصل مع ناجي البستاني